recent
أخبار ساخنة

اسباب و أعراض ظهور الغدة الدرقية.

ماهي أسباب ظهور ورم الغدة الدرقية؟

حتى وقتنا الحالي لا يوجد أسباب واضحة وراء ظهور أورام الغدة الدرقية، من المعروف أن هناك تغيرات جينية تنشئ و تتسبب في تكاثر خلايا الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي، وتشكل ورم في نهاية المطاف، لكن محفزات تلك التغييرات ما زال مجهول.

اسباب و أعراض ظهور الغدة الدرقية.
اسباب و أعراض ظهور الغدة الدرقية.

ماهي أعراض ظهور ورم الغدة الدرقية؟

لا توجد أعراض واضحة على الأشخاص الذي يعانون من ورم في الغدة الدرقية حتى لو كان سرطاني ، يقول رئيس قسم الغدد الصماء ديفيد ليب في مدرسة إيست فيرجينيا الطبية: "إن الأكثر انتشار هو اكتشاف الدكتور للعقدة أو وجود نمو غير طبيعي في أنسجة الغدة الدرقية في أثناء الفحص العرضي بالصدفة".

لكن عند ظهور أعراض ورم الغدة الدرقية، يكون تورم بارز في الرقبة الذي حتى لا تشعر به بعض الحالات، أو قد تظهر كتلة يمكن الشعور بها عن طريق لمسها بالأيدي، لكن قد يعاني البعض من عقيدات درقية كبيرة تكفي لإحداث مزيد من المشاكل، قد تكون أبرزها:

  • قد تحدث مشكلات أثناء البلع.
  • صعوبة التنفس.
  • قد يحدث تغييرات في الصوت كالبحة.
  • عدم الراحة عند تحريك الرأس أو الرقبة.
  • سعال بشكل مستمر.

  • الشعور بألم في الرقبة، و الحلق . 

كيفية الوقاية من ظهور ورم الغدة الدرقية؟

قد يكون من الصعب حداً القول أن هناك وسائل محددة قد تحميك من ظهور ورم الغدة الدرقية؛ لأنه حتى الوقت الحالي يصاب العديد من الناس دون وجود سبب واضح، اليكم بعض النصائح التالية قد تقدم لك العون في تقليل خطر الإصابة:

الجراحة الوقائية: تعتبر الجراحة الوقائية وسيلة حماية فعالة اللأشخاص الذين يحملون جيناً متغير قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي، أو أورام الغدد الصماء ، من الأفضل إزالة الغدة الدرقية قبل أن ينتشر الورم السرطاني بناء على نتيجة الاختبارات الجينية.

يوديد البوتاسيوم: تناول يوديد البوتاسيوم خلال 24 ساعة من التعرض إلى الإشعاع النووي ، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في نهاية المطاف؛ لأنه يعمل على منع الغدة الدرقية من امتصاص الكثير من اليود المشع، وتعتبر وسيلة وقائية جيدة للأشخاص القريبين من محطات الطاقة النووية.

نظام غذائي يحتوي على اليود: قد يكون تناول قدر مناسب من اليود في نظامك الغذائي وسيلة قد تحميك من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الجريبي.

قد يكون من الشائع ظهور ورم الغدة الدرقية الحميد و هذا لا يمنع وجود الأنواع السرطانية، وبما أن معظم الحالات قد لا تعاني أعراض واضحة، لذبك من الضروري الانتظام على الفحوصات الشاملة الروتينية التي قد تساعدك في الكشف مبكراً قبل أن تزداد الحالة سوءاً، ومن المبشر دائماً معرفة أن معظم أنواع ورم الغدة الدرقية قابلة للشفاء بمعدلات استمرارية عالية.

اسباب و أعراض ظهور الغدة الدرقية.
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent