recent
أخبار ساخنة

متى نشأت عملات الألعاب الرقمية وما هي أبرز أنواعها؟

الصفحة الرئيسية

 هل كنت  عرفة أن النقاط والنقود التي يمكن اكتسابها وتجميعها من خلال البعض من الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو قد تكون مجدية بالفعل ويمكن تداولها كأي عملة رقمية أخرى؟ وسوف نتعرف معكم من خلال المقال التالى عبر موقع شاطئ المعرفة  على عملات الألعاب، وهي نوع آخر من أنواع العملات الرقمية.

متى نشأت عملات الألعاب الرقمية وما هي أبرز أنواعها؟

ما هي عملات الألعاب الرقمية؟ 

عملات الألعاب (Gaming Coins أو GameFi Tokens) هي نوع من أنواع العملات الرقمية ، ويتم الاكتساب والاستخدام في الألعاب اللامركزية القائمة على البلوك تشين، ويتم التداول بها وتخضع لتغيرات سعرية مثل في العملات الرقمية الأخرى، وتُستخدم عملات الألعابفي عمليات البيع والشراء من مختلف عناصر الألعاب، وذلك من خلال المنظومات التي يحتوي الواحدة منها عادة على العاب عديدة ، ويسمى هذه الأسلوب أسلوب ممارسة الألعاب والهدف منها اكتساب العملات من الألعاب وبالتالي القيمة المادية التي تتمتع بها بمصطلح "اللعب للكسب"(play-to-earn) .


متى وكيف نشأت عملات الألعاب؟

بالعمومً فإنّ مفهوم عملات الألعاب ليس جديداً، فمنذ أن بدأت ألعاب الفيديو واللاعب كان يستطيع اكتساب العملات أو النقاط داخل اللعبة ليتم استخدمها لاحقاً لشراء مختلف العناصر، مثل الشخصيات والأسلحة والملابس... إلخ. ولكن في وقتنا الحاضر يكون المقصد من الحديث عن عملات الألعاب، الإشارة إلى عملات ألعاب البلوك تشين، والمعروفة ايضا باسم الألعاب اللامركزية . وقد كانت لعبة "كريبتو كيتيز" (CryptoKitties) هي أول لعبة بلوك تشين معروفة ، وهي اللعبة التي تم تطوّريها من قبل شركة "دابر لابس"، وتقوم بشكل أساسي على شراء القطط ألاليفة المميزة كرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs)، ويقوم اللاعب بتربيتها واستيلادها، وبالتالي ترقيتها ومن ثم بيعها، وبالتالى يحصل اللاعب على نسبة 80% من العائدات في بيع القطط في هذه اللعبة، فيما تحصل الشركة على "رسوم استيلاد" بنسبة 20%، وبتالى لفتت هذه اللعبة الأنظار منذو ديسمبر 2017 حينها تم  بيع إحدى القطط بمبلغ يزيد عن 100 ألف دولار . ولكن النهضة في الألعاب اللامركزية ومعها عملات الألعاب حدثت مع تفشي مرض كوفيد 19 بشكل ملفت ، وما رافقها من نمو القطاع الخاص بالألعاب بشكل هائل، حيث يشير التقرير في "إنفست جيم" (InvestGame) للنصف الأول من عام 2021 إلى أن الاستثمارات الخاصة في ناحية قطاع الألعاب بلغ نحو 4.6 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار فينفس تلك الفترة من سنة 2020، ويشير التقرير نفسه إلى وجود صعود ملفت للألعاب القائمة على البلوك تشين،وتم رصد 24 صفقة لشركات ألعاب البلوك تشين – وبالمقابل 12 في عام 2021 المالي – بقيمة 476 مليون دولار . وتعد اليوم عملات الألعاب الاستثمار الحقيقي وراء ألعاب البلوك تشين، حيث أن البعض من ألعاب البلوك تشين لا تتمتع بمتعة كبرى، إنما المقصد منها بالنسبة للاعبين الكسب فيها للعملات والرموز الغير القابلة للاستبدال المرتبطة بها، واما بالنسبة لصنّاع الألعاب تنمية الاستثمارات الموضوعة فيها وتوسيعها.

ما هي أبرز أنواع عملات الألعاب؟

 تعتبر مثل اي عملات رقمية أخرى، وتوجد عدة أنواع منها وتندرج تحت عملات الألعاب اللامركزية، ومنها ما يأتي:
  •  ديسنترالاند (MANA): وهي العملة المستخدمة في ميتافيرس ديسنترالاند، والتى اكتسبت قوّتها من الشعبية الكبيرة التي يكتسبها هذا الميتافيرس، حيث وتباع فيه قطع الأراضي بأسعار خيالية غير متوقعة وقد وصلت إلى أدما يزيد عن 2.4 مليون دولار (618,000 ديسنترالاند) في نوفمبر 2021 . 
  • ساند بوكس (SAND): وهي العملة المستخدمة من ميتافيرس ساند بوكس القائمة على بلوك تشين إيثيريوم، ويتيح فيها الإنشاء والتطوير والتداول في مختلف العناصر وتجارب الألعاب كرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs).
  •  أكسي إنفينيتي (AXS): وهي عملة اللعبة نفسها وبالتالي تحمل نفس الاسم ،  والقائمة على بلوك تشين إيثيريوم و شبكة بلوك تشين رونين (Ronin) الجانبية، وتعتمد بشكل خاص هذه اللعبة على تربية الوحوش والتى تحمل نفس اسم "أكسي"، وتقوم بالتطوير والاستيلاد ، وتتوفر عناصر مختلفة اللعبة، خصوصاً من حيث الشخصيات والأراضي، كرموز غير قابلة للاستبدال(NFTs)،  وفي شهر  نوفمبر من سنة2021 تم في  بيع قطعة أرض في بمبلغ يقدر ب 2.5 مليون دولار .
  • غالا (GALA):هي عملة منظومة "غالا غيمز" (Gala Games)، والتي يمكن استضافة وتطوير ألعاب البلوك تشين، وتستخدم هذه العملة لتداول عناصر مختلف الألعاب عليها كرموز غير قابلة للاستبدال، إلى جانب ذلك الحصول على مكافآت بعملة غالا مقابل ممارسة أنواع مختلفة من الألعاب، وتمتاز هذه المنظومة بتعاونها مع مطوّري الألعاب الخارجيين، بما فيهم الشركات والعلامات التجارية تجارية المعروفة في عالم ألعاب الفيديو .
وفي الختام نكون قد انتهينا من مقالتنا لهذا اليوم المقدم من موقع شاطئ المعرفة نتمنى أن ينال اعجابكم دمتم في رعاية الله وحفظه.
متى نشأت عملات الألعاب الرقمية وما هي أبرز أنواعها؟
Mohammed

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent