recent
أخبار ساخنة

كيفية الحصول على الجنسية الإماراتية أهم المعلومات

الصفحة الرئيسية

كيفية الحصول على الجنسية الإماراتية قانون التجنيس في الإمارات العربية المتحدة ،ينص قانون الجنسية الإماراتية على أن الحصول على الجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة يتم وفقًا لمبدأ الأصلية، أي الحق في الجنسية ينتقل عبر الدم.

كيفية الحصول على الجنسية الإماراتية
كيفية الحصول على الجنسية الإماراتية

ورغم أنه يتم تجنيس الأجانب ومنحهم الجنسية في بعض الحالات، إلا أن هذه العملية محدودة بسبب قلة عدد السكان الإماراتيين والمخاوف من فقدان الهوية الوطنية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي بحق الإقامة والتنقل في الإمارات العربية المتحدة بحرية تامة.


شروط الحصول على الجنسية الإماراتية

تتضمن شروط الحصول على الجنسية الإماراتية متطلبات معينة، مثل الإقامة في الإمارات لفترة محددة، وإثبات الولاء للدولة والالتزام بقوانينها وتعاليمها، بالإضافة إلى تحقيق مؤهلات محددة للحصول على الجنسية.

وتختلف الشروط والمتطلبات المحددة وفقًا للتعديلات القانونية والسياسات الحالية التي يتم تطبيقها في الإمارات. ولذلك، ينصح بالتحقق من المعلومات الحديثة لدى الجهات المختصة في الإمارات، مثل وزارة الداخلية أو دائرة الجنسية والجوازات، لمعرفة الشروط الدقيقة والإجراءات المطلوبة لطلب التجنيس في  الإمارات.

يمكن أن تشمل الشروط المطلوبة من أجل الحصول على الجنسية الإماراتية عدة عوامل، بما في ذلك:

  • العمر: قد يتم تطبيق حدود العمر المحددة من أجل الحصول على الجنسية الإمارتية الجنسية الإماراتية.
  • مدة الإقامة: يشترط الحصول على الجنسية الإماراتية وجود فترة إقامة معينة في الإمارات.
  • الالتزام والولاء: من الممكن أن يُطلب من المتقدم على الجنسية الإماراتية التزامه بقوانين البلاد والولاء للدولة.
  • حسن السيرة والسلوك: يجب أن يكون لدى المتقدم سجل حسن في سلوكه وسمعته.
  • اللغة: يتطلب الحصول على الجنسية الإماراتية اجتياز اختبار اللغة العربية.
  • الخلفية الجنائية : من الضروري والمهم على المتقدم أن لا يكون لدية أي سوابق جنائية.


تجدر الإشارة إلى أن هذه الشروط قابلة للتغيير، ويتوجب عليك الاتصال بالجهات المعنية في الإمارات للحصول على المعلومات الأكثر دقة وتحديثًا بشأن شروط الحصول على الجنسية الإماراتية.


قد يهمك : كيفية الاستعلام عن التأشيرة برقم الجواز، أو برقم الملف، أو بالرقم الموحد

طرق الحصول على الجنسية الإماراتية

ما هي طرق الحصول على الجنسية الإماراتية ؟

الحصول على الجنسية الإماراتية من خلال الميلاد

يمكن الحصول على الجنسية الإماراتية من خلال الميلاد أو حق الدم في حال استوفى الشخص الشروط التالية: 

  •  من الممكن لأي عائلة عربية استقرت في أي إمارة من الإمارات خلال أو قبل عام 1925، حيث حافظت على الإقامة الإماراتية حتى نفاذ القانون الاتحادي رقم 17 لعام 1972، الحصول على الجنسية الإماراتية.
  • كما يمكن للأشخاص الذين ولدوا في الإمارات أو خارجها ولكن لأب إماراتي، أو لأم إماراتية ولم يثبت انتماؤهم للأب قانونًا، أو لأم إماراتية وأب مجهول أو عديم الجنسية، أو لأولئك الذين ولدوا في دولة الإمارات من والدين مجهولين، الحصول على الجنسية الإماراتية من خلال الميلاد.
  • ويتم اعتبار الأطفال المولودين لأب إماراتي، أو لأب مجهول أو عديم الجنسية وأم إماراتية، مواطنين إماراتيين بالنسب بغض النظر عن مكان الولادة.
  • وكان بإمكان الأطفال المولودين لأم إماراتية وأب أجنبي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإماراتية والحصول عليها بمجرد بلوغهم سن 18 عاماً، ولكن تم إلغاء هذا القرار في عام 2017.

الحصول على الجنسية الإماراتية من خلال الزواج

  • يجوز للمرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن إماراتي الحصول على الجنسية الإماراتية بشرط أن يستمر الزواج 7 على الأقل بشرط إنجاب طفل واحد على الأقل، أو 10 في حالة عدم وجود أطفال، وبعد إتمام الإجراءات والتحقق من الشروط المطلوبة. 
  • أما بالنسبة لزوجة مواطن إماراتي المتجنس، فهي تحصل على الجنسية الإماراتية بشكل تلقائي بعد إتمام إجراءات التجنيس.
  • أما بالنسبة لإمكانية تجنيس الزوج الأجنبي، فلا يتم التطرق إليها في هذا المرسوم ويجب الرجوع إلى الأنظمة والقوانين الأخرى المتعلقة بذلك.

الحصول على الجنسية الإماراتي من خلال التجنيس

التجنيس هو عملية اكتساب الفرد للجنسية بموافقة السلطة المانحة بعد استيفائه للشروط القانونية، وتختلف هذه الشروط بين الحالات المختلفة.ومن بين هذه الشروط:

  • الفرد العربي من أصول وأجداد في البحرين وعمان وقطر، والذي استقر قانونياً في الإمارات العربية المتحدة لمدة 3 على الأقل، وحافظ على سمعته الطيبة ولم يُدان بارتكاب جريمة.
  • الفرد العربي الذي يتمتع بالأهلية القانونية الكاملة، ويقيم بصفة مستمرة وقانونية في الإمارات لمدة 7 سنوات على الأقل في تاريخ تقديم طلب التجنيس، كما له مصدر دخل مشروع، وحسن السمعة، وحسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه بأي جريمة.
  • أي شخص يتقن اللغة العربية واستقر بشكل قانوني في دولة الإمارات منذ عام 1940 ويتمتع بسمعة طيبة ولم تتم إدانته بارتكاب جريمة.
  • أي شخص يتقن اللغة العربية واستقر بشكل قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة لا تقل عن 30 عامًا وقضى 20 عامًا على الأقل بعد تاريخ نفاذ قانون عام 1972 وحافظ على سمعته الطيبة ولم يُدان بجريمة.
  • يمكن التجنيس بمرسوم من رئيس الدولة.
  • يجب على أي شخص يرغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية أن يجيد اللغة العربية، وأن يكون لديه مصدر دخل قانوني، وأن يكون مقيمًا بشكل مستمر في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولديه مؤهل أكاديمي، ولا يتمتع بسمعة سيئة، وأن لا يكون قد أدين بأي جريمة.
  • يجوز للمحكوم عليه بارتكاب جنحة أو مخالفة للأمانة أن يتقدم بطلب بشرط تحقيق فترة النقاهة أو إعادة التأهيل.
  • ولا تحتاج زوجة المواطن الإماراتي إلى مؤهل أكاديمي حتى تكون مؤهلة للحصول على الجنسية.

هل الامارات تجنس المواليد؟

في الوقت الحالي، لا تمنح الإمارات العربية المتحدة الجنسية الإماراتية للمولودين على أراضيها وأقاليمها إذا كان الأبوين أجنبيين. في هذه الحالة، يتم اعتبار الأطفال مواطنين لبلدان أبويهم. ومع ذلك، يمكن للأطفال المولودين لأم إماراتية وأب أجنبي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإماراتية والحصول عليها بعد بلوغهم سن 18 عامًا، وذلك في حال تم استيفاء الشروط اللازمة.

الحصول على الجنسية الإماراتية من خلال برامج الاستثمار

لا يوجد في الإمارات برامج استثمارية تمنح الجنسية بشكل سريع، ولكن هناك برامج استثمارية تعطي إقامة طويلة قد تؤدي بالنهاية للحصول على الجنسية وفقاً للمعايير القياسية للحصول على الجنسية الإماراتية بالتجنيس. وبالنسبة للحصول على الجنسية الإماراتية من خلال الاستثمار في العقارات، فالإمارات تسمح بتملك الأجانب للعقارات في البلاد، ولكن لا يوجد سعر محدد لعقار يسمح بالحصول على الجنسية، ويتم تحديد السعر وفقاً لعدة عوامل مختلفة.


وفي النهاية، يتطلب الحصول على الجنسية الإماراتية موافقات وإجراءات بيروقراطية معينة، ولا يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية بشكل سريع أو مباشر. لذلك، ينصح الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الإماراتية بالتحقق من المعلومات الحديثة والرسمية المتعلقة بالشروط والإجراءات اللازمة للحصول على الجنسية، والتقدم بطلباتهم وفقاً للآلية المتبعة في الإمارات.

author-img
Shatha

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent