recent
أخبار ساخنة

كم ميناء بحري بالكويت

الصفحة الرئيسية

كم ميناء بحري بالكويت؟ ومتى تم إنشاؤها؟ حيث ويوجد في دولة الكويت عدة موانئ بحرية بحكم موقعها على شاطئ الخليج العربي، بعضها مخصص لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع وبعضها متخصص لتصدير النفط الخام ومشتقاته، ويهتم موقع شاطئ المعرفة بالتعريف لكم كم عدد الموانئ البحرية في الكويت وكم تبلغ مساحتها وتواريخ إنشائها.

كم ميناء بحري بالكويت

كم ميناء بحري بالكويت

 يوجد في دولة الكويت ستة موانئ بحرية وتتوزع على طول الساحل البحري لدولة الكويت، واثنان منها يقعان في محافظة العاصمة وثلاثة في محافظة الأحمدي وميناء في محافظة مبارك الكبير،ولهذا فإن بعض هذه الموانئ مخصص لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع، كما تم خصص بعضها لتصدير النفط الخام ومشتقاته.

ما أسماء موانئ الكويت البحرية

فيما يلي قائمة بأسماء الموانئ الموجودة في دولة الكويت البحرية والمنطقة التي يوجد فيها كل ميناء وتاريخ إنشائه:
  •   ميناء الدوحة ويوجد في منطقة الدوحة وتم انشائة عام1978.
  •  ميناء الأحمدي ويوجد في منطقة الأحمدي وتم انشائة عام1949.
  •  ميناء مبارك الكبير ويوجد في منطقة مبارك الكبير قيد الإنشاء منذ 2007.
  •  ميناء الشعيبة ويوجد في منطقة الأحمدي وتم انشائة عام 1967.
  •  ميناء عبد الله ويوجد في منطقة الأحمديوتم انشائة عام 1988.
  •  ميناء الشويخ ويوجد في مدينة الكويت تم انشائه عام1960

كم ميناء نفطي بالكويت

يوجد في الكويت ميناءان نفطيان وهما:
  •  ميناء الأحمدي: وهو يعتبر أحد أكبر الموانئ تصديرا النفط في العالم تم تأسيسه منذو عام 1949 في محافظة الأحمدي جنوب الكويت، وقد تم تخصيص هذا الميناء لتصدير النفط بمختلف مشتقاته حيث تم عمل تصميمه ليستقبل الناقلات النفطية الضخمة. 
  • ميناء عبدالله: يقع في محافظة الأحمدي جنوب مدينة الكويت بحوالي 45 كيلو متر وهو ميناء مخصص لتصدير النفط، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى أمير الكويت الحادي عشر الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي تأسس الميناء في عهده

كم ميناء تجاري بالكويت

يوجد في الكويت أربع موانئ تجارية وهي: 
  • ميناء الدوحة: هو ميناء بحري والذي يتبع مؤسسة الموانئ ويقع في منطقة الدوحة، وقد تم تأسيسه منذ عام 1978، ويعتبر من أصغر الموانئ الكويتية بمساحة إجمالية حوالي 650 ألف متر مربع، وهو مخصص لاستقبال سفن الخدمة الساحلية ضمن مراسي بطول 2600 متر، التي تفرغ حمولتها ضمن 15 مستودع تبلغ مساحتها حوالي 12200 متر مربع. 
  • ميناء الشعيبية: ميناء بحري يتبع مؤسسة الموانئ الكويتية يقع في محافظة الأحمدي، وتبلغ مساحته الإجمالية بحوالي 3.8 مليون متر مربع، فيما تبلغ مساحة حوض الميناء مليون متر مربع، ويوجد فيه 20 رصيفاً وعدة مراسي لمناولة الحاويات، وقد تم التخصيص فيها رصيف للمنتجات البترولية، وأيضاً يوجد في الميناء حوضان الأول بعمق 4 متر ويضم ثلاث مراسي والثاني بعمق 6 متر ويضم 4 مراسي.
  •  ميناء الشويخ: ميناء تجاري يقع غرب الكويت بحوالي 3 كيلو متر، انطلق العمل به منذ عام 1960 ليكون من أكبر الموانئ البحرية الكويتية بمساحة إجمالية حوالي 4.4 مليون متر مربع مقسمة بين حوض مائي بمساحة 1.2 مليون متر مربع وأرض الميناء بمساحة 3.2 مليون متر مربع، يوجد في الميناء 21 مرسى بطول 4055 متر.
  •  ميناء مبارك الكبير: وهو ميناء ولكن قيد الإنشاء منذ عام 2007 يقع في المنطقة الشرقية لجزيرة بوبيان شمال الكويت، وقد تم تقسيم عملية إنشاء المشروع إلى أربع مراحل انتهت المرحلة الأولى منذو عام 2015 بإنجاز 4 أرصفة ، ولكن تم إيقاف عملية الإنشاء في عام 2020 وذلك بهدف إجراء مزيد من الدراسات حول الجدوى الاقتصادية للمشروع.
وفي الختام نكون قد انتهينا من مقالتنا عن ، كم ميناء بحري  بالكويت ، المقدم من موقع شاطئ المعرفة وشكرا.
كم ميناء بحري بالكويت
Mohammed

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent