recent
أخبار ساخنة

فضل استلام الركن اليماني

الصفحة الرئيسية

ما هو الركن اليماني؟ 

الركن اليماني يعتبر احد أركان الكعبة المشرفة، حيث إن الكعبة لها أربعة أركان؛ وهي:

فضل استلام الركن اليماني

  •  الركن الشرقي؛ ويوجد فيه الحجر الأسود، حيث يُبدأ الطواف من عندة.
  •  الركن اليماني؛ وهو يقع في الجهة الجنوبية ، ويكون قبل الركن الشرقي، وهو الذي يمر عليه الطائف قبل أن يمر بالحجر الأسود.
  •  الركن العراقي؛ وهوالركن الذي يقع في جهة من ناحية العراق.
  •  الركن الغربي؛ وهو الذي يأتي بعد حجر إسماعيل، ويطلق عليه الركن الشامي؛ إذ هو يقع من ناحية فلسطين وناحية الشام.
  • ويسمى الركن العراقي والركن الغربي ركنان شاميان؛ لأنهما يقعان في الناحية من جهة الشام، والركن اليماني ووالركن الشرقي ركنان يمانيان ؛ لأنهما يقعان في الناحية من جهة اليمن؛ ولهذا سمّي الركن اليماني بهذا الاسم؛ لأنه يقع في جهة اليمن.

فضل استلام الركن اليماني

 يستحب للطائف أثناء طوافه حول الكعبة المشرفة أن يستلم الركن اليماني، في كل شوطاً من أشواط الطواف، جاء هذا في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، كانَ يستلِمُ الرُّكنَ اليمانيَ ، والحجرَ في كلِّ طوافٍ)، وقد ورد في فضل استلام الركن اليماني قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ مسحَ الحجرِ الأسودِ ، و الركنَ اليمانيَّ ، يحُطَّان الخطايا حطًّا)،حيث إن مسح الطائف للحجر الأسود والركن اليماني سبب لمغفرة الذنوب ومحو الخطايا.

كيفية استلام الركن اليماني 

السنة أن يستلم الطائف الركن اليماني بيده اليمنى إن أمكنة ذلك، فإن عجز عن ذلك استلمه باليد اليسرى، فإن لم يستطيع استلمه بشيء من يده اليمنى، ثم بشيء من يده اليسرى، حيث جاء على الفقية الشافعي في تحفة المنهاج : "ويستلم الركن اليماني للخبر المذكور بيده اليمنى ثم سدة اليسرى فما في اليد اليمنى ثم اليسرى"، ويجزئ في هذا الاستلام أن  توضع اليد عليه فقط، فلا يتم  تقبليه، او الاشارة إليه، ولا يكبّر عند استلامه.

ويستحب القول فيما بين الركن واليماني والحجر الأسود: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، كما هو القول الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث وقد ورد في الحديث عن الصحابي الجليل عبد الله بن السائب رضي الله عنه: (ما بينَ الرُّكنينِ ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )).

ما يميز الحجر الأسود والركن اليماني

 بُني كلآ من الحجر الأسود والركن اليماني على قواعد سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، وأما الركنان الشاميان فلم يبنيا على قواعده؛ وذلك لأن الحِجْر يليهما والحجر كله أو بعضه من الكعبة المشرفة، فالركن الأسود ما تميّز فئة انة الحجر الأسود فيه، إلى جانب أنه على قواعد سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، والركن اليماني يوجد على قواعد سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، وأما الركنان الشاميان فليس لهما شيء من ذلك.

ختاما نكون قد وصلنا الى نهايه مقالنا المقدم من موقع شاطئ المعرفة وشكرا.

فضل استلام الركن اليماني
Mohammed

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent