recent
أخبار ساخنة

أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه

الصفحة الرئيسية

 أهمية الماء 

الماء هو سائل عديم اللون والرائحة، ويتكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين، ويتشكل بنسبة سبعين بالمئة من سطح الأرض ويكون على شكل محيطات وأنهار وبحيرات وآبار مخزنة في باطن الأرض.
أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه

 قال تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيءً حيٍ أفلا يؤمنون" (الأنبياء: 30) ولا توجد حياة على كوكب الأرض من دون الماء.
فالنباتات والحيوانات والإنسان يعتمد على الماء، وحتى الطقس سواء كان صيفاً أو شتاء، ففي فصل الصيف يكون الجو حاراً لشح وجود الماء، وفي فصل الشتاء يصبح بارداً لهطول الأمطار وتساقط الثلوج. فالماء يقوم بامتصاص الحرارة الساخنة ويجعل الجو بارداً، وعند هطول الأمطار تنمو النباتات وتزدهر . لأن الماء هو أساس حياتها، وعندم تشح المياه تذبل النباتات ويقل نموها، والإنسان لا يستطيع الحياة من دون الماء لأنّه يعتمد عليه. ويمثل الماء من جسم الانسان نسبة سبعين بالمئة .حيث وإنّ كلّ جزء في جسم الإنسان يعتمد على الماء مثلاً: المخ 75% منه ماء، واما الكبد فيقوم باستخدام الماء في بتحويل الدهون في جسم الإنسان إلى طاقة، كما يستخدم الماء في أعمال التنظيف للمساكن والجسد، لذلك تجد أنّ معظم الناس يسكنون في المناطق التي تتوفر فيها المياه مثل المدن. والقليل منهم من يسكن الصحاري بسبب شح المياه.

كيفية الحفاظ على الماء 

قال الله تعالى في محكم اياتة : "وكلوا واشربوا ولا تسرفو إنّه لا يحب المسرفين" (الأعراف: 31) وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : " لا تسرف في الماء ولو كنت على طرف نهر جار".وقد تم التبين في هذة الآية الكريمة والحديث الشريف دلالة على أهمية الماء وعدم الإسراف فيه، وأن الله ورسوله قد حثنا على عدم الإسراف بة والاقتصاد في استخدامه وعدم الإفراط به، ويجب أن نكون على علم أنّ التعداد السكاني يتزايد باستمرار فيما مصادر المياه تقل من فترةً الى فترة لذلك يجب الحفاظ عليه وعدم الاسراف وإرشاد الناس الآخرين، وهناك الكثير من الطرق للاقتصاد في استخدام المياه منها: 
  • يجب الإبلاغ في حالة وجود تسرّب في ألانابيب المتخصصة في نقل المياه وإصلاحها. 
  • ينصح بان يتم استخدام المياه الرماديّة الناتجة عن الوضوء والاغتسال في ريّ النباتات والاستفادة منها. 
  • يجب ألتأكد من عدم ترك صنابير المياه مفتوحة وان يتم إغلاقها بشكل محكم في فترة عدم الاستخدام، وان يتم التخفيف في جريانها أثناء الاستخدام ، كما ينصح بان يتم استخدام وعاء أو دلو في غسل وتنظيف الأشياء بدلا من الخرطوم كغسل السيارة مثلاً، والاعتماد على المكنسة في عملية التنظيف خاصّة في الاماكن التي لا تحتاج للماء، مثل الطرقات والساحات العامّة. 
  • الانتباه في إغلاق المسابح كيّ لا تتسخ وتتبخر، وان يتم تركيب فلاتر لتنظيفها باستمرار لتقليل عدد مرّات تغييرها.
وفي الختام نكون قد وضحنا لكم في مقالنا عن أهمية الماء، وكيفية الحفظ على الماء، المقدم من موقع شاطئ المعرفة نتمنى أن ينال اعجابكم دمتم في رعاية الله وحفظه.
أهمية الماء وكيفية الحفاظ عليه
Mohammed

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent