recent
أخبار ساخنة

فوائد التمر الهندي

يعتبر التمر الهندي من البقوليات، ثمرة التمر الهندي تشبه حبات الفاصوليا، وتحتوي هذه الثمرة على لب حامض الطعم في البداية، لكن الطعم يصبح حلو عندما ينضج ، هناك فوائد صحية كثيرة  لثمرة التمر الهندي، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية سنتحدث في هذا للمقال عن فوائد التمر الهندي تابعونا .

فوائد التمر الهندي



فوائد عصير التمر الهندي

التمر الهندي له فوائد عديدة لجسم الإنسان وتشمل العديد من الأجهزة المختلفة بداية من القلب وجهاز المناعة وحتى الوصول إلى الأعصاب والدماغ والعظام، ويمكن الحصول على هذه الفوائد بالعديد من الطرق، ومنها: صناعة الصلصات أو الحلويات و غيرها.

التمر الهندي لتزويد الجسم بالاحماض الامينية

الجسم بحاجة إلى بعض الأحماض الامينية لنمو واصلاح الأنسجة ، وعلى الرغم من قدرة جسم الإنسان على إنتاج بعض الأحماض الامينية إلا أن هناك عدة أنواع يحصل عليها الجسم من الأغذية دون القدرة على إنتاجها، ويحتوي التمر الهندي على جميع الأحماض الامينية الأساسية باستثناء التريبتوفان، إلا أن المختصين لم يتأكدوا من قدرة الجسم على امتصاص جميع العناصر الغذائية من التمر الهندي بعد.

التمر الهندي يساعد على الهضم

من المعروف ان التمر الهندي منذ القدم يعرف على أنه أحد الملينات للمعدة، لأنه يحتوي على حمض الطرطريك وحمض الماليك و البوتاسيوم، ويحتوي على خصائص ملينه للمعدة ، ويمكن استخدامه للتعامل مع عدة حالات تصيب الجهاز الهضمي مع علاجها؛ إذ إن الثمار مفيدة في التخلص من الإمساك، بينما توفر أوراق التمر الهندي علاجاً للإسهال، وأما الجذور و اللحاء؛ فيستطيع المرء استخدامها للتخفيف من الآلام في المعدة.

التمر الهندي لتعزيز صحة القلب

يحتوي التمر الهندي على الفلافونويد البوليفينول و مضادات أكسدة، تعمل هذه العناصر الغذائية على مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن كوليسترول البروتين الشحمي وضيع الكثافة مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين .

التمر الهندي لتنظيم السكري

يساعد التمر الهندي على تنظيم مستوى سكر الجلوكوز في الدم، حيث أظهرت إحدى الدراسات فعالية محتملة لمستخلص بذور التمر الهندي في الحد من اختلال نسبة السكر عند مرضى السكري، و يمكن أن تساهم بعكس التلف الذي يلحق أنسجة البنكرياس عند الإصابة بالسكري ، ويحتوي على انزيم ألفا الأميليز الذي ثبتت فائدته في تقليل مستويات سكر الدم والوقاية من الإصابة بالسكري.

التمر الهندي لتعزيز صحة الجهاز العصبي والدماغ

بعض الدراسات تشير إلى أن التمر الهندي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في منع خلايا الدم البيضاء الالتهابيه من مهاجمة الدماغ والتأثير عليه مما يؤدي إلى حماية أنسجة الدماغ من التلف، ويحتوي التمر الهندي كذلك على فيتامين B6 وفيتامين B1 وفيتامين B9 بالإضافة إلى حمض الفوليك، وهي عناصر غذائية مهمة لحماية الدماغ والجهاز العصبي في الجسم.

التمر الهندي لتقوية جهاز المناعة

إن هذا النوع من البقوليات غني بفيتامين سي بالإضافة إلى العديد من أنواع مضادات الأكسدة الأخرى، وتساهم هذه العناصر الغذائية في تعزيز جهاز المناعة إلى جانب الخصائص المطهرة للشفاء من الجروح المعدية التي يتميز بها التمر الهندي، وتكتمل أهمية جهاز المناعة في مقاومة الفيروسات والطفيليات والبكتيريا التي تتنتشر في الجسم .

التمر الهندي لمقاومة أمراض السرطان

وجدت إحدى الدراسات ارتباطاً بين التمر الهندي ومقاوم السرطان، وخاصة سرطان الخلية الكلوية بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، كما أجريت دراسة على البذور ووجدت بأن مركبات البوليفينولات الموجودة فيها تستطيع مقاومة الأمراض السرطانية إلى جانب الوقاية منها أيضاً.

التمر الهندي لصحة العظام

يعتبر معدن المغنيسيوم واحد من اهم المعادن الأساسية للمحافظة على كثافة العظام والمفاصل في الجسم، ويعتبر التمر الهندي أحد المصادر الغنية بالمغنيسيوم؛ يمكن أن يساعد التمر الهندي  في تعزيز كثافة العظام، لأنه يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم، ويساعد الكالسيوم الموجود في ثمرة التمر الهندي  على تعزيز صحة عظام الإنسان، ومع اجتماع هذين العنصرين الغذائيين معاً يمكن القول بأن التمر الهندي يساهم في مقاومة الكسور ويقي من هشاشة العظام.

اضرار ومخاطر شراب التمر الهندي الصحية

لا تتسبب الكميات المعتادة من التمر الهندي بأية مخاطر عادة إلا أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها هذا النوع من المشروبات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة عند بعض الفئات، ومنها: انتشار الحساسية في الجسم وانخفاض حاد في سكر الدم، ولذلك فإنه ينبغي على مرضى بالسكري أو الذين يتناولون بعض الأنواع من الأدوية أو يعانون من الحساسية تجاه أطعمة محددة استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل شرب التمر الهندي.

التفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل للتمر الهندي  مع أدوية مما  يهددا على صحة الفرد، ومنها: الإيبوبروفين والأسبرين؛ إذ إن مشروب االتمر الهندي يساعد من زيادة الكميات التي يمتصها الجسم نه هذه الأدوية مما يؤدي إلى زيادة فرصة ظهور الأعراض الجانبية بما فيها زيادة ميوعة الدم في الجسم.

الانخفاض الحاد في سكر الدم

يمكن ان يتسبب في الانخفاض الحاد في نسبة السكر في  الدم جميع الأشخاص الذين يعانون من السكري بما في ذلك الذين يأخذون أدوية لتقليل السكر، مثل دواء غليميبيريد (الاسم التجاري: أماريل) ودواء بيوجليتازون (الاسم التجاري: أكتوس) ودواء كلوربروباميد  وكذلك الأنسولين، ولذلك فإنه يجب مراقبة نسبة السكر بشكل مستمر والتقليل من جرعات هذه الأدوية عند تناول التمر الهندي.

المستويات المرتفعة من الرصاص

يتم صناعة أنواع كثيرة من حلويات من التمر الهندي، و بعض هذه الأنواع من الحلويات تحتوي على كميات مرتفعة من عنصر الرصاص مقارنة بالنسبة التي حددتها إدارة الغذاء والدواء ، و قد  يتسبب الرصاص الموجود فيه ببعض الأضرار الصحية مثل الإمساك والصداع وفقدان الشهية وفقدان الذاكرة ووجع البطن والشعور بالتعب، ويجب التأكد من العلامة التجارية للحلويات قبل شرائها لتجنب هذه المخاطر والأضرار.

ظهور أعراض الحساسية

بعض الاشخاص يتحسسون بشكل كبير من التمر الهندي وقد يسبب ظهور أعراض  متعددة عند تناول مننتجات التي تحتوي على هذا  النوع من البقوليات، ومن الضروري قراءة مُلصقات جميع الأطعمة بعناية في حالة كان الشخص يُعاني من هذه الحساسية لمعرفة المنتجات التي تحتوي على التمر الهندي وتجنبها بشكل كامل.


إلى هنا أكون قد وصلت إلى ختام موضوع فوائد التمر الهندي. 


فوائد التمر الهندي
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent