recent
أخبار ساخنة

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

حموضة المعدة علاج طبيعي لحموضة المعدة وصفات طبيعية للعلاج علاج الحموضة بالغذاء التخلص من الحموضة بدون أدوية تابعونا.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية



علاج حرقان وحموضة المعدة للحامل 

الحمض الموجود في المعدة يعمل على هضم الطعام الذي تأكله ويمتص الطعام ويتحول إلى الجسم لكي يتمكن الجسم من امتصاصه  ويحصل على الطاقة الضرورية للجسم ، و في بعض الأحيان قد يتحول هذا الحمض إلى مصدر الازعاج عندما ينتقل إلى المريء؛ ويسبب ألم والشعور بالحرقة في الصدر.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية ، لنتعرف على المشروبات والأغذية للتخلص من الحموضة والحرقان، كما نتناول علاج الحموضة طبيعي لدى المرأة الحامل. 

ماهي حموضة المعدة

حموضة المعدة هي الشعور بحرقان المعدة بشكل مزعج غير، و ينتشر هذا الشعور الى الصدر  والحلق، وهذا الأعراض تسبب  العديد من الأمراض ، منها مرض الجزر المعدي المريئي .

و قد تشمل هذه الأعراض الشعور بالمرارة أو حموضة في الحلق ، وقد يستمر الشعور بالأعراض لساعات حسب شدة الحالة، ويزيد هذا الشعور عند تناول الأطعمة والمشروبات المحفزة لإفراز الحمض بالمعدة، و الاستلقاء للنوم بعد الطعام مباشرة قد تزيد من الحموضة والحرقان.

علاج حموضة المعدة.

 حموضة المعدة تحدث لأسباب مختلفة ، أفضل علاج طبيعي لحموضة المعدة يجب تناوله بعد استشارة الطبيب حتى لا يتسبب حدوث الحموضة من الأساس، ومن أشهر العلاجات الطبيعية التالي: 

عصير الألوفيرا: يستخدم عصير الألوفيرا لتهدئة حموضة المعدة بشكل فعال بفعالية و كبير، يمكن و يساعدك شرب كوب من عصير الألوفيرا قبل تناول الطعام على المحافظة على هدوء المعدة وتجنب حموضة المعدة.

البيكينج بودر الصوديوم: بيكربونات الصوديوم النقية وليس البيكينج بودر الذي يستخدم للكيك والحلويات، اضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوبٍ من الماء لتعمل الصودا على علاج حرقان المعدة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج في حال كنت تخضع لحمية قليلة الصوديوم.

العلكة الخالية من السكر: تناول اللبان او العلكة الغير مسكرة تحفز الغدد اللعابية وتفراز المزيد من اللعاب والذي يعمل على تقليل تركيز حمض المعدة؛ تناولك للعلكة الخالية من السكر بعد الوجبات لمدة ربع ساعة مضغ العلكة الغير مسكرة قد يساعد في علاج حموضة المعدة وتقليل فرص الشعور بالحرقة.

مشروبات طبيعية لعلاج حموضة المعدة

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية لعلاج حموضة المعدة والذي تجعلك تشعر بالراحة عند استخدمتها بشكل مستمر ، من أهم هذه الوصفات:


خل التفاح: يستخدم خل التفاح في علاج حموضة المعدة لأنه فعال ويعتبر الوصفات الشهيرة ، كل ما عليك القيام به هو مزج ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء وشربه مرة أو مرتين يومياً.

أوراق النعناع: من المعروف ان أوراق النعناع تمتلك العديد من الخصائص الهضمية، وتمتلك تأثيراً مهدئاً أيضاً، يمكنك أيضاً أن تقوم بغلي أوراق النعناع وشرب شاي النعناع الذي يعمل على تخفيف حموضة المعدة بشكل كبير وفعال ، أو تناول الأوراق ومضغها بشكل مباشر.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على فوائد صحية كثيرة ، وخاصة عندما يتعلق الأمر في علاج حموضة المعدة، يمكن إضافة القليل من الزنجبيل إلى الطعام أو غلي شريحة من الزنجبيل في الماء وشرب كوب من مغلي الزنجبيل؛ حيث يشكل علاجاً مفيداً لحموضة المعدة.

علاج حموضة المعدة بالغذاء

تناول الأغذية بشكل عشوائي قد تؤثر بشكل كبير على حموضة المعدة لأن بعض الأطعمة تزيد من حموضة المعدة أكثر من غيرها، علاج حرقان المعدة بالغذاء يتضمن تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة التي تحفز حموضة المعدة، وتناول أطعمه  تمتلك خصائص مضادة للحموضة:

أطعمة يجب تجنبها

  • تناول البصل.
  • الحمضيات مثل الليمون وغيرها من الحمضيات.
  • تجنب الأطعمة بالدهنية.
  • الطماط  والمنتجات المصنوعة منها.
  • الكحوليات.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • المشروبات الغازية.
  • أطعمة تساعدك على علاج حموضة المعدة.
  • البطيخ او الحبحب والموز لا تحتوي على نسبة حمض عالية ويمكن اكلها كوجبة خفيفة.

  • تناول الشوفان يعتبر فطور جيد فهو غني بالألياف الصحية ويساعد على الشبع.
  • الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • الخضروات مثل: البروكلي، والفاصولياء الخضراء، والكرفس.
  • البطاطا والخضروات الجذرية (عدا البصل).
  • السمك مفيد جداً لا يتم تناوله مقلياً.
  • البيض يعتبر مصدر غني بالبروتين وهو قليل الحمض.

التخلص من حموضة المعدة بدون أدوية

من الممكن التخلص من حموضة المعدة بدون أدوية عند تطبيق نظام غذائي سليم ويخافظ على عاداتك الصحية والغذائية وهذا يتضمن: 

تجنب الإفراط في تناول الطعام.

  1. خسارة الوزن والوصول لوزن صحي.
  2. اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات.
  3. التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.
  4. تقليل كمية القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين.
  5. الحد من تناول الشوكولا.
  6. وقت النوم لابد ان يكون فيها الرأس مرفوع فوق مستوى الجسد.
  7. تجنب تناول الطعام ل3 ساعات قبل النوم.

علاج طبيعي للحموضة والحرقان للحامل

تعاني الكثير من النساء من حموضة المعدة خلال فترة الحمل بسبب ضغط الرحم على المعدة وتقلبات الهرمونات، المرأة الحامل يجب أن تتعامل بحذر مع الأدوية بعد استشارة الطبيب لتتجنب أي ضرر لها وللجنين؛ لهذا يمكن استخدام علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية للحامل مثل:

تقليل كمية الطعام مع زيادة عدد الوجبات: مع ضغط الرحم على المعدة تصبح المساحة ضمن المعدة محدودة بعض الشيء؛ فمن الأفضل أن تتجنب الحامل الإفراط في تناول الطعام.

تجنب الأطعمة المحفزة للحموضة: مثل الحمضيات، والطماطم، والدهون، والأطعمة الحارة، والشوكولا، بالإضافة إلى القهوة.

شرب المزيد من السوائل: الأطعمة ذات القوام السائل أقل تسبباً بالحموضة من الأطعمة الصلبة؛ ولهذا فإن التركيز عليها يقلل من الحموضة.

النوم بشكل جيد: يتضمن ذلك النوم في وضعيات تقلل من الحموضة مثل رفع الرأس فوق مستوى الجسد، وتجنب تناول الطعام قبل ساعات من النوم.

تخفيف الحرقان بالطب البديل

الكثير يفضل الطب البديل والأعشاب الطبيعية من أجل علاج الحموضة؛ لأنه طبيعي ولا يتضمن استخدام مركبات كيميائية، حرقان المعدة من الأمراض التي قدم لها الطب البديل عدداً من العلاجات التي يمكن تحضيرها في المنزل، مثل:

أوراق الحبق: يتميز الحبق بخواصه المهدئة للحموضة ، حيث يمكنك غلي 4 أو 6 أوراق من الحبق ، ويتم شربها بعد أن تبرد كعلاج للحموضة.

القرفة: تعتبر من مضادات الحموضة الشهيرة، وتعمل على تحسين الهضم والامتصاص أيضاً، كل ما عليك فعله هو غلي أعواد القرفة وشربها أو إضافتها للشاي.

القرنفل: لوقت طويل استخدم القرنفل في العلاجات الصينية والتقليدية، ويعد استخدام القرنفل سهلاً حيث يمكن إضافته لبعض الأطعمة أثناء الطهي، كما يمكن تناول مسحوقه.

بذور الكمون: نقع بعض ملعقة من بذور الكمون في الماء الساخن واشربها بعد الوجبات لتعمل على تهدئة حموضة المعدة.

تذكر دائماً أن العلاج الطبيعي رغم فوائده العديدة قد لا يغني عن العلاج الدوائي، احرص على استشارة الطبيب في حال شعرت بزيادة أعراض حموضة المعدة وتطورها؛ واستخدم الأدوية في حال تطلب العلاج ذلك.


وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا والذي يتحدث عن حموضة المعدة المزعجة، علاج حموضة المعدة بالغذاء ،علاج طبيعي لحموضة المعدة والحرقان للحامل ، علاج حرقان وحموضة المعدة للحامل.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent