recent
أخبار ساخنة

اعشاب لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة menstrual cycle

أعشاب انزال الدورة الشهرية وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة أسباب تأخر الدورة الشهرية.

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة menstrual cycle



تواجه الكثير من الفتيات والنساء مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية التي تتضمن تقديم أو تأخر نزول نزولها، وهذا يسبب الحيرة حول ما أدى لحدوث هذا الخلل، وإمكانية علاجه منزلياً دون الحاجة لزيارة الطبيب، وفي هذا المقال نقدم لك أهم الأعشاب والوصفات الذي يمكن اتباعها لتحفيز الدورة الشهرية.

أعشاب لتنزيل الدورة الشهرية

يمكن تحفيز نزول الدورة الشهرية عن طريق تناول اعشاب طبيعية مثل



الكركم لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

للكركم فوائد و بعض الخصائص الذي تساعد على انزال الدورة الشهرية المتأخرة مثل:

  • يعتبر الكركم مطهر  يعمل على تحفيز تدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض.
  • الكركم مضاد للتشنج الجسم يعمل على توسع الرحم ويحفز الدورة الشهرية.
  • يقلل اضطرابات الدورة الشهرية، قم بتناول الشاي بالكركم بانتظام لتخفيف الإضطرابات .

البقدونس لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

  • يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين ج ، وهذا الفيتامين يساعد على تحفيز تقلصات الرحم، ويمكن صنع مشروب البقدونس من خلال وضع كوب من الماء المغلي على ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج وتركه منقوعاً قبل الشرب بخمس دقائق .

الكمون لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

الكمون هو من نفس عائلة البقدونس ولها تأثير مثل تأثير البقدونس، يعمل على تحفيز تقلصات الرحم وحدوث الطمث ، ويمكن تناول الكمون بغلي البذور ثم شربها دافئ.

الزنجبيل لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

مسحوق الزنجبيل او الزنجبيل الأخضر يتميز بخصائص سحرية تساعد على تحفز تدفق الدورة الشهرية، لأنه يزيد الحرارة حول الرحم، وبالتالي يعزز الانقباض، وقد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل حموضة المعدة ، وعند تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة يوصى بمزيج من البقدونس مع الزنجبيل. 

الكزبرة لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

تعتبر الكزبرة من العلاجات المنزلية المتوفرة في المطبخ و الأكثر فعالية لتنظيم نزول الدورة الشهرية، ويمكن صنع مشروب الكمون من خلال غلي ملعقة صغيرة من الكزبرة مع كوبين من الماء والانتظار حتى يغلي ، ثم استخدمي مصفاة لإزالة البذور وشرب الخليط مرتين يومياً لعدة أيام قبل الدورة الشهرية.

الشمر لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

من أجل تنظيم الدورة الشهرية والحصول على تدفق صحي قومي بغلي  بذور الشمر في الماء لصنع شاي عطري، ثم تناوليه كل صباح على معدة فارغة ؛ اخلطي ملعقتين صغيره من بذور الشمر في كوب من الماء وتركها طوال الليل، ثم قومي بتصفية الماء و اشربيه في الصباح.



وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسه

هناك وصفات غذائية كثيرة يمكن ممارستها لتحفيز الدورة الشهرية المحتبسه، مثل: 

فيتامين ج

بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين ج ، يمكن أن يحفز الدورة الشهرية برفع مستويات هرمون الإستروجين ويخفض مستويات البروجسترون؛ و يؤدي إلى انقباض الرحم وانهيار بطانته وبالتالي بداية الدورة الشهرية.

يمكن تناول مكملات الفيتامينات أو الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، مثل الفواكه الحمضية والتوت والبروكلي والسبانخ وبراعم بروكسل والفلفل الأحمر والأخضر والبندورة.

الأناناس

الأناناس مصدر غني للبروميلين، وهو انزيم يعتقد أنه يؤثر على هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى، يساعد البروميلين الموجود في الأناناس في تقليل الالتهاب؛ لذا يمكنه أن يساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية المرتبطة بالالتهاب.

الاسترخاء

الإجهاد هو السبب في تأخر الدورة الشهرية أو توقفها، لأن التوتر يؤدي لإنتاج هرمونات مثل الكورتيزول أو الأدرينالين التي قد تمنع إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجسترون الضروريين للحفاظ على الدورة الشهرية منتظمة، وللتخلص من التوتر عليك بالاسترخاء من خلال التالي: 

  • تقليل الجهد المبذول في العمل.
  • قضاء قوت مع الأصدقاء المقربون والعائلة.
  • ممارسة الرياضة و هوايات ممتعة.
  • استخدام تقنيات التأمل.
  • استخدام الحمام الدافئ.
  •  الحمام الدافئ يعمل على ارتخاء في العضلات المشدودة وتخفف التوتر ، و يساعد في حدوث دورتك الشهرية.



ولزيادة الاسترخاء يمكنك استخدام كمادات دافئة مثل زجاجة ماء ساخنة قومي بوضعها على البطن للمساعدة على تحفيز نزول الدورة الشهرية من خلال زيادة تدفق الدم إلى المنطقة. 

تقليل ممارسة الرياضة

قد يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة في فترات الحيض بتأخر نزل الدورة مما يجعلها غير منتظمة أو قد يؤدي إلى انقطاع الطمث أحياناً، وقد تواجه النساء اللواتي يمارسن رياضات الجري ورفع الأثقال هذه المشكلة؛ وذلك بسبب أن التمارين من الممكن أن تقلل من مستويات هرمون الإستروجين وتؤدي إلى توقف الدورة الشهرية.



أسباب تأخر الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية الطبيعية من ثلاثة أسابيع الى اربعه اسابيع او من 21يوم إلى 35 يوم وهناك عدة أسباب تأخر الدورة الشهرية أو فقدانها:

  • الضغوطات العصبية.
  • الوزن المنخفض بشدة أو الوزن الزائد.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • استخدام حبوب منع الحمل .
  • الحالات المزمنة مثل مرض السكري او غيرها من الامراض المزمنة.
  • كبر السن او سن اليأس.
  • حدوث الحمل.

لا تقلقي اذا تأخر الدورة الشهرية، بإمكانك تجربة وصفات كثيرة لتحفيز نزول الدورة الشهرية بسرعة وبدون تعب وتناولي بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تعيد دورتك إلى الوضع الصحي الجيد، مع ضرورة استشارة الطبيب إذا استمرت المشكلة لديك دون القدرة على حلها في المنزل عن طريق الأعشاب والأنشطة البسيطة.


وإلى هنا نكون انهينا مقالنا والذي تحدثنا فيه عن أعشاب انزال الدورة الشهرية وصفات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة أسباب تأخر الدورة الشهرية


google-playkhamsatmostaqltradent