recent
أخبار ساخنة

الغدة الدرقية- نسبها الطبيعية- أعراضها- علاجها بالأعشاب

الغدة الدرقية(thyroid) هي غدة صماء شبيهة بالفراشة ،الدرقية هي غدة صغيرة تقع في مقدمة الرقبة ،و تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد كونها تتحكم في ضغط الدم ومعدل دقات القلب ودرجة حرارة الجسم والوزن والوظائف الحيوية الأخرى في الجسم. 

الغدة الدرقية- نسبها الطبيعية- أعراضها- علاجها بالأعشاب


نسبة الغدة الدرقية 

ما هي النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh؟

يتراوح هرمون الغدة الدرقية TSH الطبيعي من 0.4 إلى 4.0 ملليلتر من الوحدات الدولية لكل لتر ، وإذا كنت تعالج من اضطرابات الدرقية ، فإن النسبة الطبيعية للغده الدرقية هي 0.5 إلى 3.0 ملي لتر من الغدة الدرقية لكل لتر.


من المهم معرفة أن نسبة الغدة الدرقية الطبيعية المذكورة هي نسب تقريبية ، ونتائج الاختبار غير الطبيعية لا تعني بالضرورة وجود اضطرابات الغدة الدرقية ، حيث تتأثر نتيجة الاختبار بعدد من العوامل.


ما هي القيم الغير الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية(thyroid)؟

تشير قيم هرمون الغدة الدرقية في حدود 4-10 ملي وحدة دولية لكل لتر إلى ارتفاع هرمون المنبه للغده الدرقية ، مما قد يشير إلى قصور خفيف في الغدة الدرقية ، بالإضافة إلى ارتفاع هرومون الغدة الدرقية TSH فوق 10 ملي وحدة  لكل لتر وذلك يشيز إلى قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة) 


تشير قيم هرمون الغدة الدرقية في حدود 0-0.4 ملي وحدة لكل لتر أيضاً إلى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقيه ، مما قد يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

كيف تتم فحص النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh؟

لا يتطلب اختبار هرمون الغده الدرقية أي استعدادات خاصة ، ولكن من المهم أن تخبر طبيبك عن أي أدوية تتناولها.

حيث أن بعض الأدوية لها تأثير على فحص هرمون العدة الدرقية ومن هذة الأدوية:

  • بريدنيزون(Prednisone).
  • الأوميدرون(Amiodarone).
  • الدوبامين(Dopamine).
  • يوديد البوتاسيوم(Potassium Iodide).
  • البيوتين(Biotin).
  • الليثيوم(Lithium).

لكن لا تتوقف عن تناول أي دواء ما لم يوجهك طبيبك.


ويتم إجراء الاختبار و ذلك عن طريق سحب كمية كافية من الدم من ذراعك وتحليلها.

يجب أن تناقش النتيجة مع طبيبك بعد ظهورها.


ما هي أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية  أو انخفاضة؟

في حال كانت نتيجة اختبارك بعيدة عن النسبة الطبيعية للغدة الدرقية ، فقد يشير ذلك إلى اضطراب الغدة الدرقية ، ما هي أبرز الاضطرابات؟

ومن هذه الاضطرابات ما يالي: 


أمراض الغدة الدرقية


1- قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) 

تشير الزيادة في النسبة الطبيعية للهرمون المنبه للغده الدرقية فوق المعدل الطبيعي إلى أن الغدة الدرقية غير نشطة ، وهو ما يسمى قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة).

حيث لا تنتج الغدة الدرقية (thyroid) ما يكفي من الهرمونات ، مما يؤدي إلى دفع الغدة النخامية إلى إنتاج هرمون الغده الدرقية في محاولة لتحفيزها.


أسباب قصور الغدة الدرقية:

توجد عدة أسباب تؤدي الى قصور غدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) وهي كالتالي: 

1- الإصابة بمرض هاشيموتو

وهو مرض مناعي يهاجم فيه الجسم خلايا الغدة الدرقية (thyroid).

2- تورم و التهاب الغدة الدرقية

والذي من الممكن أن ينتج عن عدوى أو اضطراب مناعي.

3- التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

حالة مؤقتة تصيب النساء بعد الولادة.

4- نقص اليود.


2- فرط نشاط الغدة الدرقية(Hyperthyroidism)

يشير الانخفاض في نتيجة فحص نسبة الغدة الدرقية الطبيعية إلى أن الغدة الدرقية مفرطة النشاط ، وهذا ما يسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية)  ، وبالتالي تفرز الغدة النخامية كميات صغيرة من هرمون المنبة للغدة الدرقية


أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

  1. مرض جريفز(Graves Disease) ، حيث يقوم بمهاجمة الجهاز المناعي للجسم.
  2. زياده نسبة اليود في الجسم.
  3. تناول العديد من أدوية هرمون الغدة الدرقية.
  4. الإفراط في تناول المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على هرمون الغده الدرقيه.
  5. يمكن أن يؤثر تناول بعض الأدوية ، مثل المنشطات ، أو الستيرويدات(Steroids) أو الدوبامين(Dopamine)، أو مسكنات الألم الأفيونية مثل المورفين(Morphine) ، أو تناول مكملات فيتامين ب ، مثل البيوتين(Biotin) ، على نتيجة الاختبار.
  6. اعتماداً على نتائج الفحص ، قد يحتاج طبيبك إلى إجراء اختبارات أخرى من أجل تشخيص حالتك بشكل صحيح ، مثل: ثلاثي يودوثيرونين(Triiodothyronine) وثيروكسين(Thyroxine).


كيف تعرف انك تعاني من الغدة الدرقية؟ ماهي أعراض الغدة الدرقية؟

أعراض الغدة الدرقية

1- أعراض قصور الغدة الدرقية

توجد مجموعة من الأعراض الرئيسية التي تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية (thyroid) هي:


  • زيادة في الوزن.
  • مشاكل الذاكرة.
  • الخمول.
  • التعب و الدوخة.
  • الإمساك.
  • جفاف في الجلد.
  • الدماغ الضباب.


2- أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

  • القلق.
  • زيادة النشاط.
  • تساقط في الشعر.
  • انقطاع الحيض.
  • ظهور الرعشة والهزات في الجسم. 
  • التعرق.


حجم الغدة الدرقية الطبيعي

كثير من الناس يريدون معرفة الحجم الطبيعي للغده الدرقية(thyroid) حتى يتمكنوا من معرفة ما إذا كان لديهم تضخم في الغدة الدرقية أو ما إذا كان هذا هو الحجم الطبيعي لها.


من هنا نرى أن طول الفص الأيمن يبلغ حوالي 7.30 سم ، بينما يبلغ العرض 2.69 سم. و السمك الخاص به حوالي 2.45 سم.


أما الفص الأيسر من الغدة الدرقية فينبغي أن يبلغ طوله 7.25 سم وعرضه 2.49 سم وسمكه 2.60 سم.


بعد النظر إلى الحجم الطبيعي للغدة الدرقية بالسنتيمتر ، كان من الضروري ملاحظة أن هذه الغدة عادة ما تكون صغيرة الحجمْ ، ومتوسط ​​حجمها يصل إلى 5 سم.


أما عن موقع الغدة الدرقية فهو يقع تحت طبقات الجلد ، بالتحديد تجاه تفاحة آدم.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الغدة تربط أجزائها في الوسط في منطقة تعرف باسم البرزخ ، مما يعطيها مظهراً مشابهاً إلى حد ما لشكل ربطة العنق.


هرمونات الغدة الدرقية

1- هرمونات كالسيتونين

ويلعب دور في تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم.

2- هرمونات الثيروكسين

الثيروكسين دور مهم في تنظيم الهضم ، ضربات القلب ، وظَائف العضلات ، نمو المخ ، والحفاظ على صحه العظام.

3- ثلاثي يود الثيرونين

يلعب دوراً اساسياً في عملية تنظيمْ التمثيل الغذائي في الجسم  ومعدل ضربات القلب والتحكم في العضلات والهضم ونمو الدماغ و كذلك الحفاظ على صحة العظام ويعتبر من الهرمونات المهمة.


علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الأدوية التي تعمل على علاج الغدة الدرقية(thyroid) ويتم تناولها تحت إشراف طبي ، لكن الطرق الطبيعية واستخدام الأعشاب يمكن أن يساعد في علاج الغدة الدرقية.


طرق علاج بالأعشاب الغدة الدرقية

1- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر المهمة التي تساعد على تنشيط عمل و وظيفة الغدة الدرقية ، مثل الزنك والمنغنيز والبوتاسيوم.


الزنجبيل مضاد للالتهابات حيث يساعد في تخفيف التهاب الغدة الدرقية ووظيفتها الصحيحة والطبيعية بإفراز الهرمونات المسؤولة عن التمثيل الغذائي.


2- أوراق الهندباء

تعتبر من الأعشاب القوية لعلاج الغدة الدرقية.

من الممكن تناولها كمشروب دافئ تتم تحضيرها مثل الشاي.


أو من الممكن استعملها كمعجون مع السمنة، وذلك يتم عن طريق سحق أوراق الهندباء و إضافة بعض من السمنة إليها، بعد ذلك يتم تدفئة هذا الخليط على النار و ليس تسخينة، يوضع هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة ، ويوصى بتكرار هذه الوصفة يومياً حتى الشفاء.


3- الجوز الأسود

يعتبر الجوز الأسود من أغنى مصادر اليود ، حيث يتنافس مع المأكولات البحرية لاحتوائه على نسبة عالية من اليود ، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب حيوياً في علاج وظائف الغدة الدرقية وتحسينها.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي الكميات الناقصة من اليود في الجسم إلى عدد من الحالات ، بما في ذلك التعب المزمن والاكتئاب.


4- أوراق السبانخ

من المعروف أن أوراق السبانخ لها فوائد عديدة للجسم ، حيث تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تعمل على تحسين وظائف الأعضاء المختلفة في الجسم ، كما أن لها دور فعال في علاج الغدة الدرقية.


يمكنك تقطيع السبانخ وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع المزيج على الرقبة وتركه يرتاح لمدة ربع ساعة، ثم اغسله بالماء الفاتر.


5- بذور الكتان

يساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية(thyroid) ، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ، وأهمها أوميجا 3 الذي يفيد بشكل كبير في علاج الغدة الدرقية.


في دراسة أجراها المركز الطبي بجامعة ماريلاند ، وجد أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل بذور الكتان ، يساعد في زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.


6- الليمون

يعتبر الليمون أحد الأطعمة التي تساهم في علاج الغدة الدرقية.

كما يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بأمراض المناعة.

يستخدم كذلك لزيادة هرمون الغده الدرقيه ويعمل على تنظيمه.

يمكن تناوله ثلاث مرات في اليوم أو كمشروب ساخن.


7- عصير الجرجير

يستهلك هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة في اليوم ، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد كل وجبة مخصصة لهذا اليوم.


يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء ، ويجب عدم تقطيع الجرجير قبل عصره ، ولكن يجب عصره مباشرة. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجباتك الرئيسية، فهو يساعد على التقليل من تضخم الغدة الدرقية


8- عرق السوس لعلاج الغدة الدرقية

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الغدة الدرقية(thyroid) و تعمل في الحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن لدى مرضى الغدة الدرقية الذين غالباً ما يعانون من الشعور بالتعب أو زيادة الوزن وفقدانه.


هناك أيضاً العديد من فوائد عرق السوس للجسم ، حيث أنه يثبط نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ، مما يجعل عرق السوس علاجاً فعال يستخدم في علاج سرطان الغدة الدرقية واضطرابات الغدد الصماء الأخرى ذات الصلة.


9- الثوم

تعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناجم عن تضخم الغدة الدرقية ، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات في الأسبوع ، ويمكن مضغ ثلاث فصوص في الصباح ، أو إضافتها إلى الأطباق المختلفة ، كما يمكن إضافتها إلى عصير الليمون والبقدونس.


10- الطحالب البحرية "فوقس"

هي أعشاب بحرية صالحة للأكل يمكن إضافتها لأنواع مختلفة من الطعام ولاحتوائها على كميات كبيرة من اليود ، فهي تساعد في علاج عدة أمراض من بينها مرض الغدة الدرقية وتقليص أورام و تضخم الغدة الدرقية


11- دقيق الشوفان

الشوفان من أهم الأعشاب التي تساعد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال التحكم في معدلات إفرازها ومساعدة الجهاز الهضمي ، ودقيق الشوفان يتغلب على التعب والإرهاق الناجم عن ضعف الغدة الدرقية.


12- عسل النحل

يعد عسل النحل من المكملات الغذائية المهمة التي تخفف من تضخم الغدة الدرقية و التهاب الغدة الدرقية المرتبط بفرط نشاَط الغدة الدرقية ، وتحافظ على إنتاج الهرمونات في الجسم.


نصائح لعلاج الغدة الدرقية بالإضافة إلى الأعشاب

وإليك عدد من النصائح لعلاج الغدة الدرقية:


1- تجنب تناول مكملات اليود

ولا يوجد دور مثبت للمكملات الغذائية في علاج أمراض الغدة الدرقية ، حيث من الممكن أن تؤدي إلى عكس ذلك.

فمثلاً قد يؤدي الإفراط في تناول اليود إلى إفراز مفرط لهرمونات الغدة الدرقية ، لذلك يفضل استشارة الطبيب إذا تناول المكملات أو الأعشاب مع الأدوية.


2- تناول فيتامين ب 12

إن تتناول بعض الفيتامينات يمكن أن يكون له تأثير على صحة الغدة الدرقية ، وخاصة تناول فيتامين ب 12.

لأنه يساعدك على التعامل مع بعض الأضرار التي يسببها مرض الغدة الدرقية حيث أنه يقلل من التعب ، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، بما في ذلك:

  • البازلاء. 
  • تونة.
  • الجبن.
  • الحليب أو البيض.
  • حبوب السمسم.


3- تناول الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم

عنصر السيلينيوم الذي يلعب دوراً مهماً في إنتاج هرمون الغده الدرقية ، و توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم مثل لحم البقر والتونة والديك الرومي والمكسرات البرازيلية ، ومن الضروري استشارة طبيبك عن الكمية المناسبة من السيلينيوم لك.


4- تناول اللبن ومنتجات الزبادي

يسبب قصور الغدة الدرقية مشاكل مع فرط نمو البكتيريا في المعدة ، مثل الخميرة.


5- تجنب اكل السكر

يمكن أن يؤدي السكر والأطعمة المصنعة إلى زيادة الالتهابات في الجسم ، حيث أن السكر يزيد الطاقة فقط على المدى القصير وإزالته يساعد في تنظيم مستويات الطاقة لديك.


ليس من السهل اتباع نظام غذائي خالٍ من السكر ، لكن الفائدة المرجوة هي لصالح الغدة الدرقية قد يكون الأمر يستحق العناء.


يمكن أن يساعد تناول مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على بكتيريا حية في الحفاظ على معدة صحية.

الأطعمة والمشروبات المخمرة صديقة للغدد الصماء ، مثل الجبن الخام والزبادي والزبدة.


6- التقليل من تناول الدهون

يستوجب التقليل من الأطعمة المشبعة بالدهون ، واللتي تتمثل في اللحوم الحمراء ، واستبدالها بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ، وخاصة الخضار الملونة مثل التوت والعنب ، لأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الصحية.


7- ممارسة الرياضة وخاصة تمارين اليوغا

تعتبر ممارسة الرياضة من العلاجات الهامة للسيطرة على اضطرابات إفراز الغدد  وخاصة اليوغا تعتبر رياضة مفضلة لمرضى الغدة الدرقية حيث تساعد على الاسترخاء وتحسن تدفق الدم إليها.

author-img
Shatha alabsi

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent