recent
أخبار ساخنة

اغذية تنشط البنكرياس

علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب ، ما هي وظيفة البنكرياس في الجسم ، الغذاء الذي ينشط البنكرياس ، نظام غذائي صحي للبنكرياس ، هذا ما سنتحدث عنه في هذ المقال.

اغذية تنشط البنكرياس
اغذية تنشط البنكرياس



علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب .

البنكرياس له دور رئيسي في عملية الجهاز الهضمي والغدة الصماء, وعلى الرغم من صغر حجمه فانه يتميز بوظيفتين الأولى انتاج الانزيمات حتى يتم هضم البروتينات والدهون والوظيفة الثانية إنتاج الأنسولين حتى يتم التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم .

ما هي وظيفة البنكرياس في الجسم؟

البنكرياس هو عبارة عن غدة طويلة مسطحة تقع خلف المعدة في الجزء العلوي من البطن.

تعمل علي فرز الإنزيمات الذي تساعد على عملية الهضم، والهرمونات التي تساعد على عملية تنظيم طريقة تعامل جسمك مع السكر (الغلوكوز).

الغذاء الذي ينشط البنكرياس

هناك عدة اغذية طبيعية تعمل على تنشيط البنكرياس ومن أهم هذه الأغذية ما يلي:-

الثوم

تناول الثوم على معدة فارغة لأنه يحتوي على مضادات حيوي ويفيد أنسجة الأعضاء الداخلية كالبنكرياس وهو يعمل على التعزيز من عمل المناعة.

    جبن التوفو

      يعتبر جبن التوفو مصدر كبير للبروتينات قليلة الدسم لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، مما يجعله من الأطعمة المساهمة بصورة كبيرة في الحفاظ على صحة البنكرياس، ويحفز أداء وظائفه بالشكل المطلوب.

      أوراق الزيتون

       أوراق الزيتون له فوائد كثيرة تعمل على تعزيز وظائف البنكرياس والكبد بالإضافة إلى أنه يحسن من أداء الدورة الدموية وخفض ضغط الدم وهو مفيد في الحد من الإصابة بسرطان البنكرياس.

      عرق سوس: عرق سوس يعمل على معالجة اضطرابات البنكرياس عن طريق تعزيز عمل المركبات التي تعمل كمضاد للالتهابات وتقليل من الآلام الذي تحدث فى البنكرياس.

      البطاطا الحلوة

      تعتبر البطاطا الحلوة السكرية مصدر للكربوهيدرات والنشويات وتعتبر من الأطعمة الذى تحتوي على مستويات عالية من مركبات بيتا كاروتين المضادة للأكسدة، والذي تداعم الحالة الصحية للبنكرياس، من خلال المساعدة على تنظيم خلايا المسؤولة وتعمل على إنتاج الأنسولين في البنكرياس، والسيطرة على نسب السكر في الدم في معدلاتها المناسبة.

      مشروبات تعمل على تنشيط البنكرياس

      تساعد العديد من المشروبات والعصائر الطبيعية في تحسين وظيفة البنكرياس لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة.

      عصير العنب

      يحتوي عصير العنب على الريسفيراتول، وهو مركب كيميائي يعمل على حماية خلايا البنكرياس من التلف ويقي من الإصابة بسرطان البنكرياس، ويحتوي العنب على مضادات الأكسدة.

      عصير التوت

      يحتوي عصير التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات، وبالتالي يحافظ على صحة البنكرياس ويحارب الجذور الحرة.

      عصير التفاح

      يعتبر عصير التفاح مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة، ويحتوي على الريسفيراتول الذي يحارب الخلايا السرطانية .

      شوربة الخضروات

      تعتبر الخضروات مفيدة للبنكرياس، مثل السبانخ والقرنبيط والكرنب ، الجرجير وغيرها من الخضروات ، وتحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي و الألياف وفيتامين K، لذا يمكن تناولها شوربة ساخنة أو عصير.

      شوربة العدس

      تناول طبق من شوربة العدس مفيد للصحة لانه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين الذي يقي من الإمساك ويحافظ على سلامة البنكرياس. 


      مواضيع قد تهمك : التهاب البنكرياس ,الاسباب و الأنواع و الأعراض و كيفية علاجها بالأعشاب

      نظام غذائي صحي للبنكرياس

      هل يجب اتباع نظام غذائي لتجنب مرض البنكرياس؟
      نعم يجب اتباع بعض الأغذية باتباع التالي:

      • اتباع نمط غذائي صحي لمرضي البنكرياس يعتبر من أبرز الطرق الطبيعية لتنشيط وظائفها، حيث يساعد تناول نظام غذائي قليل الدسم يتضمن الحبوب الكاملة والفواكه و الخضراوات الطازجة في الحفاظ على صحة البنكرياس و وقايته من الأمراض المختلفة.

      • لا يجب تناول أكثر من 20 غرام من الدهون يومياً، والمحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء، ويتم اتباع حمية غذائية تعتمد على الصيام لعدد ساعات من اليوم، حيث تحفز البنكرياس لتجديد نفسه.
      • يمكن اتباع النظام الغذائي الذي ينطوي على تناول العصائر لمدة يوم أو يومين، مثل: عصير العنب وعصير التوت البري، ولكن يجب العودة إلى النمط الصحي الغني بالأغذية الهامة للجسم لتعويض حاجة الجسم من هذه العناصر.

      وفي الأخير نكون قد وضحنا لكم في هذا المقال عن علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب ، ما هي وظيفة البنكرياس في الجسم
       ، نظام غذائي صحي للبنكرياس، الغذاء الذي ينشط البنكرياس.

      شارك مع الاصدقاء من فضلك ليستفيد الجميع.


      اغذية تنشط البنكرياس
      Olfat Alhaj

      تعليقات

      ليست هناك تعليقات

        google-playkhamsatmostaqltradent