recent
أخبار ساخنة

طرق تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان بالبيت جل مبيض للأسنان تبييض الأسنان بالفحم ،تبييض الأسنان بالكركم ،تبييض الأسنان بالليمون ، تفتيح لون الأسنان بالخل تبييض الأسنان ببيكربونات الصوديوم.

سوف نستعرض ذلك في هذا المقال.

طرق تبييض الأسنان
طرق تبييض الأسنان



دائما ما نواجه مشكلة اصفرار الأسنان لأسباب مختلفة  ونطمح بأسنان بيضاء ولامعة ،  لتبييض الأسنان هناك عديد طرق منها استخدام مادة تبيض الأسنان أو باستخدام  الليزر، وتتم تلك الطرق في عيادة الأسنان.


في مقالنا هذا سوف نتعرف على طرق مختلفة لتبييض الأسنان بالبيت، فيمكن استخدام الجل المبيض للأسنان، أو الفحم ، إمكانية التبييض بالكركم أو الخل، أو بيكربونات الصوديوم.


تبييض الأسنان في البيت

إذا كنت تعاني من اصفرار أسنان وذلك بسبب الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، فإليك طرق طبيعية لتبييض أسنانك في المنزل وهي كالتالي:

إزالة تصبغات الأسنان بزيت جوز الهند

من الممكن استخدام زيت جوز الهند لتبييض أسنانك، كونه غني بحمض اللوريك، وهو معروف بقدرته على الحد من الالتهابات وقتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

كيفية ازالة تصبغات الأسنان بزيت جوز الهند 

  • قم بوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك بعد ذلك ادفع الزيت واسحبه من خلال أسنانك استمر في سحب الزيت لمدة 15-20 دقيقة يومياً.
  • بعد ذلك ابصق زيت جوز الهند وقم بغسل أسنانك بالماء.
  • يتميز زيت جوز الهند بأنه آمن ولا يسبب في تآكل المينا.


تفتيح لون الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

يمكنك استخدام بيروكسيد الهيدروجين كونه يعتبر مبيض طبيعي للأسنان كما يقتل أيضاً البكتيريا في فمك التي تسبب اصفرار الأسنان.

كيفية تفتيح لون الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

  • قم بخلط ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • اغسل أسنانك برفق.
  • استخدم هذا المنتج بضع مرات أسبوعياً لأن الإفراط في استعماله قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.


تناول الفاكهة والخضروات

من الممكن أن يكون النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيداً للجسم و الأسنان، فعلى الرغم من أن الفواكه و الخضراوات ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، إلا أن الفواكه والخضروات الطازجة المقرمشة من الممكن أن تساعد على فرك البلاك أثناء مضغها مثل حبات الفراولة، فمثلاً يمكن الحصول على أسنان بيضاء وذلك بمزج الفراولة و صودا الخبز.


حمض الماليك الذي يوجد في الفراولة يعمل على إزالة تغير اللون على الأسنان، بينما ستزيل صودا الخبز البقع.

قم بتقطيع قطعة فراولة طازجة وادمجها بصودا الخبز ثم ادهن الخليط على أسنانك.

إذا قررت تجربة هذه الطريقة، من الأفضل استعمالها لبضع مرات أسبوعياً لأن استعمالها المفرط يمكن أن يسبب ضرراً في مينا الأسنان.


لا تقلل من قيمة الفرشاة والخيط

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام من الممكن أن يساعد في الحفاظ على بياض الأسنان، وذلك من خلال تقليل البكتيريا في الفم ومنع تراكم اللويحات، حيث يزيل معجون الأسنان البقع بلطف على أسنانك، كما يزيل الخيط البكتيريا التي تؤدي إلى الترسبات.


جل تبييض الأسنان

إذا لم ترغب في تجربة الطرق السابقة لتبييض أسنانك من الممكن أن تستخدم جل مبيض للأسنان، وهناك عدة أنواع نذكر منها الآتي: 
:

جل مبيض الأسنان (Opalescence PF)

يحقق هذا الجل المبيض نتائج مذهلة في أقل من 30 دقيقة، ويمكنك بعد ذلك استعمال معجون تبييض الأسنان للحفاظ على أسنانك ناصعة البياض بعد الحصول على المستوى المطلوب.


جل مبيض (Opalescence )

يأتي في صورة قوالب تبييض الأسنان جاهزة والتي تتكيف مع شكل أسنانك، يحتوي هذا الجيل على 15 ٪ من بيروكسيد الهيدروجين؛ وذلك يعني أنك تحتاج فقط لارتدائها لمدة 15-20 دقيقة في اليوم لمدة 5-10 أيام.

كما أنه قد يحوي على نترات البوتاسيوم والفلورايد وذلك من أجل المساعدة في تقليل حساسية الأسنان مع تقوية المينا.


جل مبيض (Lumibrite )

يأتي هذا النوع في شكل قوالب تبييض مخصصة يمكن استعمالها إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، كما أنك ستحصل على نتائج مذهلة في وقت أقل بكثير من منتجات التبييض الأخرى.


جل مبيض (Zoom NiteWhite )

هو جل تبييض الأسنان من الدرجة الإكلينيكية بنسبة 22٪ كارباميد بيروكسيد، وهو خيار لا بأس به لك إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، كما أنه المبيض الوحيد الذي يجمع بين ACP (فوسفات الكالسيوم غير المتبلور) مع نترات البوتاسيوم، بالإضافة إلى وجود الفلورايد الذي يعزز تبييض الأسنان ويعمل على تقليل الحساسية.


تبييض الأسنان بالفحم

تعد أحد الطرق الشائعة لتبييض الأسنان استخدام الفحم المنشط، لكن لا يوجد دليل علمي يثبت فاعلية هذه الطريقة في تفتيح لون الأسنان، بل على العكس فوفق جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) فقد يضر الفحم المنشط الأسنان بدلاً من تبييضها.

إذا كنت ترغب في تجربة الفحم المنشط لتبييض أسنانك، فيمكنك شراؤه كمسحوق أو في كبسولات تفتحها، امزجها مع الماء لعمل معجون، كما أنه من الممكن أيضاً تجربة رش الفحم على إصبعك المبلل أو فرشاة الأسنان.


تفتيح الأسنان بالكركم

من الطرق الشائعة للحصول على أسنان ناصعة البياض هو استخدام خلطة إزالة تصبغات الأسنان ببهار الكركم، وذلك من خلال مزج الكركم وصودا الخبز وزيت جوز الهند في وعاء صغير معاً، ومن ثم قم بوضعه بواسطة فرشاة الأسنان على أسنانك لمدة دقيقتين، ثم اغسل أسنانك بالماء وإذا لم يزل لون الكركم عنها قم باستعمال قطعة قماش مبللة لإزالة أثر الكركم عن أسنانك، هذه الطريقة لم يثبت فاعليتها لذا لا ينصح باستخدامها.


أسنان بيضاء باستخدام الليمون

يمكن استخدام قشر البرتقال في تبييض الأسنان لأنه يحتوي على فيتامين ج، والبكتين، والليمونين، والألياف القابلة للذوبان والتي تعمل كمبيض طبيعي للأسنان، وذلك من خلال فرك الجزء الأبيض من القشرة على الأسنان ، ثم قم بترك أثر قشر البرتقال على أسنانك لمدة 5-10 دقائق وذلك قبل تنظيفها بالماء.


تفتيح لون الأسنان بالخل

يمكنك استخدام تبييض الأسنان بخل التفاح لغناه بحمض الخليك، وهو العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح الذي يقتل البكتيريا، وهو مفيد لتنظيف فمك وتبييض أسنانك، لكن حمض الأسيتيك في الخل لديه القدرة على تآكل المينا على أسنانك؛ لهذا السبب يجب ألا تستعمل خل التفاح بشكل يومي بل استعمله لبضع مرات في الأسبوع، عن طريق تخفيفه بالماء وتحريكه في فمك لعدة دقائق، وتأكد من شطف فمك بالماء العادي بعد ذلك جيداً.


تبييض الأسنان ببيكربونات الصوديوم

أحد خيارات تفتيح لون الأسنان المتاحة هو صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، لاحتوائه على خصائص تبييض طبيعية، وهذا هو السبب في أنها مكون شائع في معاجين الأسنان، فهي مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في إزالة البقع السطحية على الأسنان، إضافةً إلى ذلك تخلق صودا الخبز بيئة قلوية في فمك؛ مما يمنع نمو البكتيريا.


يمكنك مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء ومن ثم غسل أسنانك بالمعجون، يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام معجون أسنان يحوي بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان.

الأسنان الصفراء لا تحظى بالجاذبية وقد تشعرك بالحرج إذا اضطررت للضحك أمام الآخرين؛ لذا يمكنك التخلص من هذا الشعور وتجربة تبييض الأسنان في البيت باستخدام الطرق التي ذكرناها لك في هذا المقال. 

طرق تبييض الأسنان
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent