recent
أخبار ساخنة

الهضم الكيميائي

الصفحة الرئيسية

في هذا الشرح، سوف نتعلم ماهو الهضم الكيميائي وكيفية عمليات الهضم في الفم والمعدة والأمعاء في جسم الإنسان.

الهضم الكيميائي


يعمل الجهاز الهضمي في جسم الإنسان باستمرار دون توقف، سواء كان الإنسان مستيقظ أو نائم، ويتمكن الجهاز الهضمي من العمل على هذا النحو باستخدام العضلات والمواد الكيميائية لهضم الأطعمة التي نتناولها وتكسيرها إلى قطع صغيرة الحجم.

ما هو الهضم الكيميائي؟

هو عملية كيميائية ميكانيكية حيوية يتم خلالها تحويل جزيئات الطعام الكبيرة الغير قابلة للذوبان إلى جزيئات صغيرة يسهل ذوبانها وامتصاصها ودخولها في التفاعلات المختلفة من أجل استفادة الجسم منها.

تنقسم عملية الهضم إلى سلاسل متتالية من العمليات المختلفة ، وتعد عملية مضغ الطعام مرحلة بسيطة من مراحل عملية الهضم.

عندما ينتقل الطعام من الفم إلى الجهاز الهضمي، فإنه يتحلل و يتفكك بإنزيمات الجهاز الهضمي، التي تقوم بتحويله  إلى عناصر غذائية صغيرة، ما يسهل عملية امتصاص خلايا الجسم لهذه العناصر.


مثال ١: تحديد الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي

ما هي الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي؟

الإجابة

الهضم هو عملية يتم فيها تكسير الجزيئات الكبيرة غير القابلة للذوبان الى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان ،ومن اهم وظائف الجهاز الهضمي التالي:

  • الجهاز الهضمي يعمل على جمع ومعالجة المعلومات من المثيرات الخارجية والداخلية.
  • الجهاز الهضمي يعمل على تكسير الجزيئات الكبيرة غير القابلة للذوبان إلى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان.
  • الجهاز الهضمي يعمل هل تخليق جزيئات كبيرة من جزيئات أصغر.
  • يعمل على تنظيم الايض والتنفس الخلوي.
  • يحافظ على استقرار البيئة الداخلية.

 

كيف يختلف الهضم الكيميائي عن الهضم الميكانيكي؟

الهضم الكيميائي والميكانيكي كلاهما آليتين أساسية يستخدمها الجسم لتفكيك الأطعمة وهضمها، و يتضمن الهضم الميكانيكي العملية الفيزيائية التي يتفكك فيها الطعام إلى جزيئات أصغر من الأسنان إلى عضلات الجهاز الهضمي؛ لزيادة مساحة السطح التي ستعمل عليها انزيمات آلية الهضم الكيميائي.


الهضم الميكانيكي

الهضم الميكانيكي هو عملية فيزيائية تعمل على تكسر الطعام إلى قطع صغيرة عن طريق الأسنان والعضلات لزيادة مساحة السطح التي يعمل عليها الهضم الكيميائي.

حيث تبدأ عملية الهضم الميكانيكي من الفم من خلال عملية مضغ الطعام، ومن ثم ينتقل الطعام إلى المريء، ثم الى المعدة حيث تبدأ عملية التمعج، التي تعد أيضا جزء من آلية الهضم الميكانيكي، وهي مجموعة من الانقباضات والانبساطات العضلية غير الارادية التي تحدث على طول القناة الهضمية من المريء حتى الأمعاء الغليظة، وتتلخص وظيفتها بأنها تدفع الطعام داخل القناة الهضمية ليمتزج الطعام مع العصارات الهاضمة، ومن ثم بعد ذلك تتحلل جزيئات الطعام وتبدأ عملية امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.

الهضم الكيميائي

تتضمن آلية الهضم الكيميائي إفراز الإنزيمات في الجهاز الهضمي، وتؤدي الإنزيمات دوراً رئيسياً في تحطيم الروابط الكيميائية التي تربط جزيئات الطعام معًا، ما يسمح بتفكيك الطعام إلى أجزاء صغيرة قابلة للهضم و الامتصاص.

كيف تعمل الاليتان معًا على هضم الطعام؟

الهضم الكيميائي يعمل على تفكيك جزيئات الطعام التي نتناولها وذلك للاستفادة منها في تزويد الجسم بالطاقة، والمعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة، وذلك بفضل الإنزيمات الهاضمة التي تشمل الإنزيمات اللعابية، و المعدية، و المعوية، إضافة إلى انزيمات الأجهزة الملحقة بالجهاز الهضمي كالبنكرياس.


قد يفتقر بعض الأشخاص إلى بعض الإنزيمات المشاركة في آلية الهضم الكيميائي، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من حالة عدم تحمل اللاكتوز، لا تصنع خلايا أجسامهم ما يكفي من انزيم اللاكتاز، وهو انزيم مسؤول عن تفكيك اللاكتوز الموجود في الحليب.

من أين تبدأ آلية الهضم الكيميائي؟

عملية الهضم في الجسم تبدأ في الفم بإفراز بعض الإنزيمات الهاضمة، مثل الليباز اللساني المسؤول عن تفكيك نوع من الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى انزيمات الغدد اللعابية، مثل انزيم الأميلاز اللعابي، الذي يقوم بتفكيك السكريات المتعددة المعقدة.

ما المسار الذي يتبعه الهضم الكيميائي؟

عملية الهضم الكيميائي لا تتوقف على وجود الإنزيمات اللعابية فقط، وسوف نذكر بعض النقاط الرئيسية في الجهاز الهضمي التي تنطوي على آلية الهضم الكيميائي وهي كالتالي:

 المعدة

الهضم في المعدة هو عملية تحدث داخل المعدة، وتشمل الهضم الميكانيكي من خلال الحركة الدودية في جدران المعدة والهضم الكيميائي من خلال انزيم الببسين المسؤول عن تفكيك البروتينات و تحللها، انزيم الليباز المعدي، الذي يحلل الدهون الثلاثية.

يقوم الجسم في المعدة بامتصاص المواد القابلة للذوبان في الدهون، مثل: الأسبرين والكحول.

مثال ٢: تحديد دور الببسين في عملية الهضم في المعدة

ما الوظيفة الرئيسية للببسين في عملية الهضم في المعدة؟

الإجابة

الببسين هو انزيم بروتييز يحفز عملية التكسير الكيميائي باستخدام الماء لركيزة البروتين المرتبطة به لتتحول إلى عديدات ببتيد أصغر.

يتراوح الرقم الهيدروجيني الأمثل للببسين بين 1.5 و2.5؛ لذلك فإنه يعمل بفعالية داخل المعدة الحمضية.

يعمل الببسين على تكسير متعددات السكريات إلى سكريات صغيرة.

يعمل على استحلاب الدهون.

يعمل أيضاً على تكسير البروتينات إلى أجزاء أصغر من عديدات الببتيد.

بدء الحركة الدودية في المريء.

المري

وهو عبارة عن أنبوب طويل يمتد من الفم إلى المعدة ، كما تحتوي بطانته على خلايا تعمل على إفراز المخاط، وعضلات حلقية مسئولة عن حدوث الحركة الدودية.

الأمعاء الدقيقة

الهضم في الأمعاء هو عملية تحدث داخل الأمعاء الدقيقة، وهو المكان الذي يحدث فيه معظم عمليات الهضم الكيميائي للكربوهيدرات والليبيدات والبروتينات  وذلك من خلال الإنزيمات للحصول على الطاقة اللازمة لعمل خلايا الجسم.

توجد الكثير من الإنزيمات التي تفرز في الأمعاء الدقيقة فضلاً عن الإنزيمات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس للمساعدة في عملية الهضم، وتشمل انزيم اللاكتاز الذي يساعد في هضم اللاكتوز، و انزيم السكريز للمساعدة على هضم السكروز.

 الأمعاء الغليظة

الأمعاء الغليظة تستقبل المواد المتبقية من عملية الهضم الكيميائي للطعام.

الأمعاء الغليظة لا تفرز الإنزيمات الهاضمة، ولكنها تحتوي على بكتيريا تزيد من تفكك العناصر الغذائية المتبقية و تحللها، كما تمتص الماء والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.


وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال عبر موقع شاطئ المعرفة والتي شرحنا فيه الهضم الكيميائي ،آلية الهضم الكيميائي، كيف يختلف الهضم الكيميائي عن الهضم الميكانيكي؟.

اذا استفدت من الموضوع يرجى مشاركته مع الاصدقاء ليستفيد الجميع…


الهضم الكيميائي
Olvat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent