recent
أخبار ساخنة

علاج الاكتئاب بدون ادوية

يصفون كل أزمة نفسية مستعصية تقود اصحابها الى طرق مغلقة على إنها اكتئاب، وهو بالفعل حالة مستعصية لكن يمكن علاجها بالنظر إلى واقع العلاجات القديمة والحديثة والروحانية، والتي سنتعرف بالتفصيل عليها في هذا المقال.

علاج الاكتئاب بدون ادوية
علاج الاكتئاب بدون ادوية

علاج الاكتئاب بدون أدوية:

وكما يمكن معالجة الاكتئاب بطرق أخرى بعيداً عن الأدوية الطبية، ومن اهم هذه الطرق 

1. العلاج الشخصي: يعتمد العلاج الشخصي على احتماليات ارتباط الاكتئاب بالعلاقات الفاشله ؛ فيكون الهدف من هذا العلاج المساعدة على تحسين مهارات في علاقات المريض كالتواصل وحل النزاع، ويمكن ان يكون هناك جلسات للعلاج وقد تستمر هذه الجلسات ما بين 10 الى16 أسبوع.

2. العلاج السلوكي المعرفي: من أشكال العلاج السلوكي اي العلاج بالكلام يعمل على المساعدة على تغيير أي أفكار سلبية أو أنماط سلوكية قد تساهم في اكتئابك أو تفاقمه، هذا العلاج السلوكي يركز على قصير المدى و على المشاكل الحالية وتعلم مهارات التأقلم الجديدة.

3. تدريب المهارات الاجتماعية: يعلم كيفية التفاعل مع الآخرين بشكل فعال لإقامة علاقات ناجحه ، ويكون الهدف منه تحسين مهارات الاتصال لدى المريض وتعلم كيفية بناء شبكة اجتماعية قوية مع الآخرين.

4. العلاج النفسي الديناميكي: وهو يعتبر نوع من انواع العلاج الذي يتم تصويرة في الأفلام  ، ويعمل على احتمالية أن يكون اكتئاب المريض مرتبط بتجارب سابقة أو صراعات لم يتم حلها وتركها تتراكم أو قد يكون جروح لم تلتئم، فيعمل المعالج النفسي على حل هذه المشكلات حتى يستطيع المريض العودة لمتابعة حياته السابقة بشكل طبيعي.

5. الاستشارة الداعمة: تعتبر الاستشارات الداعمة هي الأقل تنظيم من بعض العلاجات الطبية الأخرى وتعمل على الاستماع إلى كل ما يدور في تفكير الشخص المكتئب ويكون دور المعالج هنا هو الاستماع التفهم والدعم.

6. التنشيط السلوكي: يعلمك التنشيط السلوكي كيفية تحديد هدفك ويتضمين المزيد من الأنشطة الممتعة في نمط حياتك المكتئبه، ويكون الهدف من هذا العلاج تجنب العزلة وزيادة التفاعلات الإيجابية مع البيئة من خلال الانخراط في أنشطة متنوعة و ممتعة، وهذا من شأنه ثد يساعد على تقليل أعراض الاكتئاب.

علاج الاكتئاب بالطب النبوي:

قد يعالج الطب النبوي الاكتئاب بطرق كثيرو ومن اهم هذه الطرق العلاج بالقرآن الكريم والروحانيات التي يحملها وهي في جوهرها من تعاليم النبوة التي تنظم حياة الإنسان، ويمكن تفصيل ذلك كما يلي :

  • تعاليم النبوة الذي تدعو إلى وضع أمور الحياة في منظورها الصحيح وإعادة ترتيب الأولوياتك و جميع دوائر العلاقات بين الفرد والبيئه الداخلية والخارجية المحيطة به.
  • ينتج الاكتئاب نتيجة لكراهية الذات الناجمة عن تدني احترام الذات كرد فعل على مشاعر انعدام القيمة أو الذنب، والنهج النبوي يقوم على أساس الأمل في رحمة الله حتى لو ارتكب الشخص أسوأ الذنوب، ودليل ذلك في الآية القرآنية:
  • قال الله تعالى في كتابة الكريم{وَلَا تَيْأَسُوا مِن ر‌وْحِ اللَّـهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن ر‌وْحِ اللَّـهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُ‌ونَ}.
  • ومن الأسس الروحانية الإسلامية الذي تتضمن أنه لا مكان لليأس مع  الإنسان طالما الله معه و هو المسؤول عن امور االدنيا والدين وهو الحكيم ووالعادل ، وأنه لكل مشكلة ولها حل ودليل ذلك في قولة :
  • قال الله تعالى في كتابة الكريم {وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لهُ مخرجاً. ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا}، وفي قوله: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ‌ يسراً، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ‌ يسراً}
  • امكانية توضيح ما يقوم عليه الطب النبوي في علاج الآلام النفسية عند البشر بشكل عام في عدد من الأحاديث التي رويت عن النبي محمد (ص)، منها:
  • عن أسماء بنت عميس قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أعلمكِ كلمات تقوليهنَّ عند الكرب، أو في الكرب: الله ربي لا أشرك به شيئًا).
  • وفي "مسند الإمام أحمد": حديث عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصاب عبداً هم ولا حزن فقال: (اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله حزنه وهمه، وأبدله مكانه فرحاً).

  • وفي حديث للترمذي عن سعد بن أبي وقاص :  قي حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجيب له).

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا  المقال الذي تحدثنا فيه عن  علاج الاكتئاب بدون ادوية ، علاج الاكتئاب بالطب النبوي ، في امان الله.

علاج الاكتئاب بدون ادوية
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent