recent
أخبار ساخنة

Thyroid tumorورم الغدة الدرقية

 هل تعاني تضخم في منطقة الرقبة في شك بانه يوجد ورم في الغدة الدرقية، لدرجة أن هناك بعض الأشخاص تلازهم فكرة وجود السرطان الخبيث بمجرد ذكر كلمة ورم، لكن في الحقيقة ليس كل ورم في الغدة يكون سرطان ، و تضخم الرقبة لا يكون خلفه دائماً وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

ورم الغدة الدرقيةThyroid tumor

الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية (المصطلح بالإنجليزية: Thyroid Gland) هي عبارة عن غدة على شكل فراشة صغيرة ، تتواجد داخل الجزء الأمامي السفلي من العنق او الرقبة(تفاحة آدم)،  وتفرز عدة هرمونات؛ مثل

هرمون الثيروكسين: هذا الهرمون هو المسئول على تنظيم معدل ضربات القلب، ووظائف العضلات، والمحافظة على صحة العظام.

هرمون ثلاثي يود الثيرونين: هذا العرمون  له دور كبير في تنظيم عملية الأيض، و عملية الهضم، و دقات  و نبضات القلب، والتحكم بالعضلات، وتطور الدماغ.

هرمون الكالسيتونين: ينظم معدل الكالسيوم في جسم الانسان. 

أنواع ورم الغدة الدرقية 

تنشأ أورام الغدة الدرقية عندما تعمل الخلايا السليمة على عملية للنمو السريع في الغدة بطريقة عشوائية ولا يمكن السيطرة عليها، و الفرق بين الورم الحميد والخبيث القدرة على النمو والانتشار إلى أجزاء الجسم بسرعة.

أورام الغدة الدرقية الحميدة 

أهم أنواع أورام الغدة الدرقية الحميد الذي لا تنتشر بسرعة إلى أجزاء الجسم، ولا تشكل خطورة او تهديد حياة الشخص:

عقيدات الغدة الدرقية الحميدة (المصطلح بالإنجليزية: Benign Thyroid Nodules): هي عبارة عن أورام أو كتل صغيرة الحجم و غير طبيعية، و تكون صلبة أو ممتلئة بالسوائل تظهر في الغدة، ولا يترافق معها أي أعراض ملحوظة، ثم أن بعضها قد لا تحتاج إلى علاج في بعض الأحيان ، ويتم اكتشافها من خلال الفحص الروتيني، وهناك أنواع منها؛ مثل:

  1. مفرطة النشاط وهي عقيدات الغدة الدرقية . 
  2. الكيسات الدرقية.
  3. الدراق عديد التضخم.

أورام الغدة الدرقية الخبيثة 

قد تختلف أورام الغدة الدرقية الخبيثة (السرطانية) عن بعضها في سرعة النمو والانتشار،  وتشمل هذه الأنواع التالية:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي (المصطلخ بالإنجليزية: Papillary Thyroid Cancer):  يعتبر الشكل الأكثر انتشاراً وشيوعاً من بين سرطانات الغدة الدرقية بنسبة تصل إلى 81% من الحالات، ويصيب النساء بنسب كبيرة أكثر من الرجال، و ينمو ببطء وينتشر دائما بين العقد اللمفاوية في الرقبة لكن بمعدل شفاء عالي.

  • سرطان الغدة الدرقية الجريبي (المصطلح بالإنجليزية: Follicular Thyroid Cancer): يعتبر هذا النوع الثاني الأكثر انتشاراً و شيوعاً وقد يشكل من 10-15% من جميع سرطانات الغدة الدرقية في العالم، ويمكن أن ينتشر إلى العقد اللمفاوية و إلى الأوعية الدموية حتى الرئتين والعظام، وهو أكثر شيوعاً في البلدان التي لا يحصل فيها السكان على قدر كافِ من اليود في نظامهم الغذائي.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي (المصطلح بالإنجليزية: Medullary Thyroid Carcinoma): قد يشكل خطر حوالي 4% من الحالات، ويتطور من الخلايا C في الغدة الدرقية، قد يتم اكتشافه مبكر في معظم الحالات؛ لإنتاجه هرمون الكالسيتونين الذي يراقب الطبيب نسبته في فحوصات الدم.

  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي (المصطلح بالإنجليزية: Anaplastic Thyroid Cancer): تعتبر من الأنواع النادرة و الخطيرة الذي يصعب علاجها بفاعلية وبسرعة ، وقد يشكل حوالي 2% من جميع سرطانات الغدة الدرقية.
  • سرطان خلايا هورتل (المصطلح بلإنجليزية: Hurthle Cell Cancer): هذا النوع يعتبر من الأنواع النادرة الذي من الصعب تشخيصها مبكر ومعالجتها، وقد يشكل حوالي 3% من سرطانات الغدة الدرقية.

الى هنا نكون قد انتهينا من توضيح ورم الغدة الدرقية ، انواع ورم الغدة الدرقية نلقاكم في مقال اخر ان شاء الله عبر موقعنا شاطئ المعرفة

Thyroid tumorورم الغدة الدرقية
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent