recent
أخبار ساخنة

عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية 1445 في القانون السعودي

الصفحة الرئيسية

عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية، حيثُ أن  السعودية أعلنت عن القوانين الجديدة الخاصة بالجرائم الإلكترونية في القانون السعودي 1444، والتي تقوم على الحدّ من انتشار المخالفات الناتجة عن إساءة استخدام الأجهزة الإلكترونية.

عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية 1445 في القانون السعودي

وأيضاً إلى تحديد العقوبات والغرامات المُطبّقة على المخالفين. ولعلّ من أهم وأبرز الجرائم الإلكترونية، جريمة التصوير بدون إذن، والتي خصّتها السعودية بقوانين وعقوبات صارمة جدا، نظرا لخطورتة الكبيرة التي قد تعود بها هذه الجريمة على المواطنين فردا ومجتمعا. تابعوا معنا من خلال موقع شاطئ المعرفة، لنتعرف على العقوبة المطبقة في مرتكبي جرايم التصوير بدون إذن في السعودية، وحكم التصوير من دون إذن في القانون السعودي. وأيضا، العقوبات القانونية التي تشتمل على عقوبة التصوير بدون إذن، وكذلك كيفية التقديم ببلاغ الجرائم الإلكترونية عبر المنصة الوطنية الموحدة. وبالإضافة إلى الفروقات بين الجرائم الإلكترونية والجرائم المعلوماتية

عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية

ينصّ البند الرابع من المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية 1428هـ، والذي قد تم الإقرار بموجبها المرسوم الملكي رقم (م/17)، الصادر عن سمو الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله)، بتاريخ 8-3-1428هـ، واسناداً إلى المادة (70) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) وتاريخ 27-8-1412، والمادة (20) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) وتاريخ 3-3-1414هـ، والمادة (28) من النظام في مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/91) وتاريخ 27-8-1427هـ، على التجريم في المساس بالحياة الخاصة لأي شخص كان من خلال الإساءة في الاستخدام للجوالات التى مزودة بكاميرات التصوير، أو أي من الأجهزة الأخرى في حكمها. و يبجب معاقبة المجرم الذي تثبت عليه الحكم بهذه الجريمة، بالسجن لمدة لا تزيد عن السنة وأيضا بغرامة لا تزيد على نصف مليون ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين. وبذلك فإن عقوبة للتصوير بدون إذن في السعودية هي كالآتي:

  • السجن لمدة لا تزيد عن السنة.
  • أو أن يدفع غرامة مالية لا تزيد عن 500,000 ريال سعودي.
  • أو السجن لمدة لا تزيد عن السنة مع دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500,000 ريال سعودي.

غرامة التصوير من دون إذن في السعودية

يتم تحديد غرامة التصوير بدون إذن، بحسب القرار الصادر عن المحكمة المكلفة بالقضيّة، وذلك بعد أن يتم النظر في حجم الضرر الذي قد تسبب فيه جريمة التصوير بدون إذن، وتأثيرها على حياة الشخص الذي تم تصويرة من الناحية الشخصية والاجتماعية والعملية ، ومساس الصورة بالآداب والأخلاق العامة، وانا حكم الصورة في الشرع والقوانين والأنظمة السعودية. وذلك أن لا يتعدّى مبلغ الغرامة نصف مليون ريال سعودي.

حكم التصوير من دون إذن في القانون السعودي 1444

وقد أكدت الأحكام والقوانين الصادرة في السعودية على ضرورة الحذر من الإساءة في استخدام الهواتف النقالة الذكية، وذلك لما قد تعود علية من الأضرار كبيرة على الأفراد بشكل خاص وعلى المجتمع السعودي بشكل عام. حيثُ وقد أصدرت السعودية عدداً من القوانين الجديدة لمكافحة الجرائم المعلوماتية والإلكترونية، بهدف الحد من الانتشار مثل هذه الجرائم والتشديد على ضرورة الالتزام بالآداب الحسنة ومكارم الأخلاق وعدم الخدش بالحياء العامة أو الإساءة إليها من خلال وسائل التكنولوجيا والمعلوماتية.


وفي هذا الامر، أعلنت السعودية عن أن حكم التصوير من دون إذن في القانون السعودي، والقاضي بمعاقبة الفاعلين بالسجن والغرامات المالية التي حددها نص نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، التابع لأنظمة المواصلات و الاتصالات ، الواردة في المجلد السابع من مجموعة الأنظمة السعودية.

عقوبة تصوير الموظف بدون موافقته في السعودية

كما من الجيد الإشارة إلى أنّه من الوارد جدا أن تتشعب عقوبات التصوير بدون إذن لتشمل المزيد من العقوبات و الأحكام القضائية بالإضافة إلى حكم التصوير بدون إذن في القانون السعودي. ومثال في ذلك، عقوبة تصوير الموظف بدون علمة أو موافقتة، والتي على إثرها قد تتشعب إلى عقوبتين وهما عقوبة التصوير بدون إذن وايضا عقوبة التصوير في العمل ، والتي تقتضي بذالك بالسجن لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى 5 سنوات وبغرامة مالية مئة الف "100,000" ريال سعودي ومصادرة جميع الأدوات التى استخدمت في التصوير. وبذلك  عليها تصبح عقوبة تصوير الموظف بدون علمة  موافقته في السعودية هي مجموع العقوبتين.

عقوبة تصوير المعلمين دون إذن في السعودية

ومن تفرعات عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية، عقوبة تصوير المعلمين دون إذنهم، والتي بدورها تنقسم إلى عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية وعقوبة القيام بأعمال غير مشروعة دون إذن، والتي غرامتها الف "1,000" ريال سعودي وتتضاعف في حال التكرار، وان عقوبة تصوير المعلمين والتي تقتضي بالسجن لمدة لا تتجاوز عن شهر واحد. وبهذا تكون العقوبة في هذه الحالة هي مجموع للعقوبات أيضا.

عقوبة تصوير الوثائق البنكية في القانون السعودي

في الواقع، إن التصوير في الوثائق البنكية في القانون السعودي لا يعتبر تحت تصنيف عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية. حيثُ أنَّ جريمة تصوير الوثائق البنكية في القانون السعودي تصنف من ضمن جرائم النسخ غير المصرح به لوثائق البنوك، والتي تنص عقوبتها على ما يلي:

  • السجن لمدة لا تزيد على 3 سنوات، أي 36 شهراً.
  • دفع غرامة مالية لا تزيد على اثنين مليون" 2,000,000" ريال سعودي.

الجرائم الإلكترونية في السعودية رفع قضية تصوير

وفي إطار الحديث عن العقوبات في التصوير من دون إذن في السعودية، نود احاطتكم بتعلم  ، كيفية تقديم البلاغ الرسمي عن الجرائم الإلكترونية لرفع قضية التصوير من دون إذن إلى وزارة الداخلية السعودية من خلال المنصة الوطنية الموحدة، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • انتقل إلى خدمة بلاغ عن الجرائم الإلكترونية على المنصة الوطنية الموحدة.
  • ثم انقر على (بدء الخدمة).
  • ومن ثم تقوم  بتسجيل دخولك إلى بوابة وزارة الداخلية (أبشر).
  • اختر خدمات الأمن العام.
  • ومن ثم اضغط على (بلاغ الجرائم الإلكترونية).
  • وبعد ثم حدد نوع البلاغ (تصوير بدون إذن).
  • ثم أدخل المعلومات المطلوبة لتقديم البلاغ.
  • ومن ثم أرسل بلاغك إلى وزارة الداخلية السعودية.
  • استلم الرقم المرجعي، ثم قم بحفظه للرجوع إلى البلاغ.
  • تم تقديم قضية تصوير بدون إذن بنجاح.

وفي الختام نصل إلى نهاية مقالتنا المقدمه من موقع شاطئ المعرفة نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وشكرا.


عقوبة التصوير بدون إذن في السعودية 1445 في القانون السعودي
Mohammed

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent