recent
أخبار ساخنة

أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر

أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر
أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر

من أسباب الحكة عند الحامل ترجع للكثير من العوامل، الحكة شعور مزعج يحدث في البطن أثناء الحمل بكثرة ، تشكو الكثير من النساء الحوامل من الحكة والرغبة في الهرش في منطقة البطن، بشكل مزعج للغاية، في هذا المقال تعرفي على سبب حدوث الحكة للحامل وعلاجها.

أسباب الحكة عند الحامل

يوجد هناك مجموعة كبيرة الى أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر، سوف نذكر بعض هذه الأسباب والطرق ابقوا معنا ومنها الأ تي:

التغيرات الهرمونية

من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تغيرات ملحوظة في الجسم بشكل عام عند الحامل هو تغير مستويات الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، وهذا قد يؤدي ذلك إلى وجود حكة وهرش في الجسم كله بشكل هستيري.

تمدد الجلد

يتمدد الجلد أثناء الحمل، وخاصة بعد مرور الشهر الرابع إلى نهاية الحمل، فعندما يتمدد الجلد يصبح أكثر حساسية من السابق ، وبالتالي تشعر الحامل بالحكة والهرش المستمر .

زيادة تدفق الدم إلى أماكن معينة

تدفق الدم السريع في الجسم في بعض الأماكن قد يستبب ذلك بالحكة، وذلك بسبب اندفاع الدم بسرعة ، اذا كنتي تمارسي التمارين الرياضية لأول مرة بعد فترة توقف، فإنك تود الحكة الهرش في المكان او العضلات الخاملة منذ فترة، نفس الأمر يحدث أثناء الحمل، حيث يتدفق الدم سريعاً إلى الثديين على سبيل المثال، فتصابين بالحكة.

أمراض جلدية

الأمراض الجلدية مثل الإكزيما الجلدية والصدفية والقوباء الهربسية، أو مشاكل جلدية أخرى قد تعاني منها أثناء الحمل تؤدي إلى حدوث الحكة والهرش .

الحكة المرضية

الحكة المرضية إذا كانت الحكة الجلدية مبالغ بها، قد تؤدي إلى حدوث إصابات بعلامات التهابات الجلد وجروح مؤلمة ومزعجة.

كيفية التخلص من الحكة أثناء الحمل

عندما يعاني الحامل من حكة، يجب أن تتم مراجعة الطبيب لتحديد سبب الحكة وتقديم العلاج المناسب. ومع ذلك، هنا بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف الحكة أثناء الحمل:

  • المحافظة على نظافة الجلد: ينصح بتنظيف الجلد بلطف باستخدام ماء فاتر وصابون غير معطر وبدون استخدام منتجات كيميائية قوية.
  • تجنب الأقمشة الضيقة والسراويل الضيقة: من الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة ومصنوعة من أقمشة  قطنية او طبيعية لتهوية الجلد وتقليل الاحتكاك.
  • تجنب العوامل المسببة للتحسس: هناك عوامل معينة تسبب الحساسية وتزيد من الحكة، مثل الصابون المعطر، أو مواد التنظيف، أو النسيج المعالج بالمواد الكيميائية.
  • استخدام مرطبات البشرة: يمكنك استخدام مرطبات البشرة الملطفة والناعمة للتخفيف من الحكة وترطيب الجلد.

  • تجنب الحرارة المفرطة: يجب عليك الأبتعاد عن الأماكن الحارة  بما في ذلك الحمامات البخارية الساخنة، و تجنب ايضاً الملابس الضيقة، والتغطية تحت البطانيات الثقيلة.


مع ذلك، يجب عدم تأخير استشارة الطبيب إذا استمرت الحكة أو تفاقمت، حتى يتم تحديد السبب الدقيق للحكة وتوجيه العلاج المناسب.


إلى هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم، والذي من خلاله تعرفنا أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر، نقدم لكم هذا الموضوع من الموقع الرسمي《شاطئ المعرفة》لنشر المعلومات الصحية والطبية

أسباب الحكة عند الحامل وطرق التخلص منها ومتى تكون علامة خطر
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent