recent
أخبار ساخنة

علاج حرقة المعدة بالمنزل | طرق للتخلص من الارتجاع الحمضي

علاج حرقة المعدة بالمنزل , علاج حرقة المعدة في المنزل , علاج الحموضة نهائياً , أكلات تخفف حرقة المعدة , التخلص من الحرقة بسرعة , علاج حرقة من المعدة إلى الحلق .

علاج حرقة المعدة بالمنزل , علاج حرقة المعدة في المنزل , علاج الحموضة نهائياً , أكلات تخفف حرقة المعدة , التخلص من الحرقة بسرعة , علاج حرقة من المعدة إلى الحلق .
علاج حرقة المعدة بالمنزل

علاج حرقة المعدة بالمنزل

العديد من الاشخاص يعانوا من حرقة المعدة. وتسبب لهم عدم الشعور بالراحة، فهو إحساس بحرقة في صدرك يحدث بسبب ارتجاع الحمض المعوي إلى المريء. وهو عبارة عن أنبوب بطول 10 بوصات يوصل الفم بالمعدة.

عند شعورك بحرقة المعدة، من الممكن أن يستمر لدقائق قليلة أو تستمر لساعات عديدة.

أسباب حرقة المعدة

في بعض الأوقات يحدث الارتجاع الحمضي و حرقة المعدة بسبب تناول بعض الأدوية. أو بسبب حالة طبية ضمنية، ولكن في الغالب يحدث بسبب نظامك الغذائي ونمط حياتك ،وهذا يجعل حرقة المعدة أمر طبيعي و شائع.

ومن الأسباب الشائعة لحرقة المعدة التالي :

  • عدم مضغ الطعام بصورة جيدة ،وتناوله بسرعة.
  • الاستلقاء بعد الأكل مباشرةً.
  • تناول الطعام بشكل مفرط.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على الكافيين، والكحوليات، والمشروبات الغازية،والحمضيات ،و الاطعمة الغنية بالدهون أو الحارة والنعناع، وكذلك المنتجات المصنوعة من الطماطم، والشوكولاتة.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • شعورك بالضغط والقلق.
هذه كانت اهم الاسباب لحرقة المعدة، ومن اعراض حرقة المعدة
  • الشعور بألم حارق يرتفع إلى الحلق.
  • شعورك بمذاق مر أو لاذع في فمك.
  • الإحساس بحرقة في الصدر، خلف عظمة القص.

طرق للتخلص من الارتجاع المعدة الحمضي

إذا كنت تحاول أن تتجنب الارتجاع الحمضي أو تريد التخلص من حرقة المعدة بسرعة، سوف نقدم لك طرق لتخفيف الأعراض أو حتى للوقاية منها:


تناول موزة ناضجة

الموز يحتوى غني بعنصر البوتاسيوم وبالتالي تكون غداءً قاعديًا، وهذا من الممكن أن يساعد في مواجهة الحمض المعوي الذي يسبب تهيج المريء.
والجدير بالذكر أن ثمار الموز الغير الناضجة تكون قليلة القاعدية، وتكون غنية بالنشويات، وهذا يمكن أن يسبب ارتجاع حمضي عند بعض الأشخاص. لذا ينبغي التأكد من اختيارك لثمرة موز ناضجة.
وتوجد أطعمة أخرى قاعدية والتي قد تساعد في القضاء على حرقة المعدة مثل ثمار الشمام، والشمر والقرنبيط، ، وكذلك المكسرات.


تجنب تناول الأطعمة المسببة للحرقة

من الممكن أن تُسبب بعض الأطعمة والمشروبات الارتجاع الحمضي و حرقة المعدة كما ذكرنا سابقا. فيجب عليك تجنب هذه الأطعمة.


تجنب أن تتناول الوجبات في وقت متأخر والاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام

من الممكن أن يُسبب الاستلقاء بمعدة مليئة بالطعام الارتجاع الحمضي وهذا يجعل أعراض الحرقة المعوية أسوأ.


تجنب تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم

من الأفضل تجنب تناول الطعام خلال ثلاث ساعات قبل النوم من أجل أن يكون لدى معدتك الوقت الكافي لإفراغ الطعام بداخلها.


تجنب تناول الطعام قبل التمرين

يفضل عدم الاكل بساعتين على الأقل قبل التمرين.


مضغ العلكة الخالية من السكر 

فذلك يساعد في زيادة إنتاج اللعاب وبالتالي يساعد في إضعاف حمض المعدة. والجدير بالذكر يجب تجنب مضغ العلكة التي تحتوي على السكر لان ذلك يجعل أعراض حموضة المعدة أسوأ.
الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة من الأفضل عدم مضغ العلكة التي تكون بنكهة النعناع لأنه من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.


الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف تعمل على الشعور بالشبع، وتساعد على الهضم، كما أنها تخفف من أعراض حرقة المعدة.
حيث تشمل الأطعمة الغنية بالألياف:والشوفان وحبوب الإفطار المصنوعة من القمح الكامل.والبروكلي، والحمص، والأرز البني، والفاصولياء، والعدس.


شرب الحليب البارد

الكالسيوم الموجود في الحليب يساعد في المحافظة على توازن درجة حموضة المعدة وكذلك يساعد في الهضم.


شرب عصير الأناناس

عصير الأناناس يحتوي على إنزيم البروميلين، والذي بدوره يساعد على التحكم في مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة.


الإقلاع عن التدخين

التدخين يعمل على تقليل كمية اللعاب المنتجة كما أنه يؤثر على كفاءة الصمام الذي يقوم بمنع الحمض المعوي من الدخول إلى المريء، وبالتالي قد يزيد من احتمالية حدوث الحرقة المعوية.أن الإقلاع عن التدخين من الممكن أن يقلل استمرارية حدوث الارتجاع الحمضي، ويمكن في بعض الحالات القضاء عليه أيضًا.


تجنب الرغبة في الإفراط في الطعام أو تناول الطعام بسرعة

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من حرقة المعدة، يمكن أن تقطع مراقبة الكميات المتناولة من الوجبات وقتاً طويلاً. فعندما تتناول كمية كبيرة من الطعام ذلك يسبب ضغط أكبر على الصمام الذي بدوره يمنع الحمض المعوي من الخروج إلى المريء، مما يسبب الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة محتملين أكثر. إذا كنت معرضًا لحرقة المعدة، فتناول وجبات أصغر بشكل متكرر. تناول الطعام بسرعة من الممكن أن يسبب حرقة المعدة أيضًا، لذلك من الأفضل التمهل في تناول الطعام حتى تمضغ الطعام وتشرب المشروبات.


ماذا تفعل إذا كانت حرقة المعدة شديدة أو مستمرة

أما بالنسلة لحرقة المعدة العرضية أو الخفيفة، من الممكن أن تساهم بعض الأدوية بدون وصفة طبية مثل مضادات الهستامين ومضادات الحموضة في تخفيف الأعراض.
قم بقراءة الملصق على المنتج دائمًا قبل تناول هذه الأدوية وتجنب تناول جرعة أكبر أو بعدد مرات أكبر مما هو مسموح به مطلقًا.


إذا كنت تتعرض لحرقة المعدة بشكل مستمر، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أدوية الحموضة بسبب إن هذه الأدوية من الممكن أن تتداخل مع أدوية أخرى وبالتالي قد تؤثر على الحالات الصحية التي قد تكون مصاب بها.


ختاماً وصلنا لنهاية هذا المقال والذي بينا فيه.علاج حرقة المعدة بالمنزل | طرق للتخلص من الارتجاع الحمضي .نلقاكم في مواضيع أخرى مفيدة.

author-img
Shatha

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent