recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم طلوع أسنان الطفل وتأخرها

الصفحة الرئيسية
هناك عدة أسباب لتأخر طلوع أسنان الطفل ويمكن أن تكون بعضها طبيعيًا وبعضها الآخر يتطلب استشارة طبيب الأسنان.
أسباب عدم طلوع أسنان الطفل وتأخرها
أسباب عدم طلوع أسنان الطفل وتأخرها

إليك بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تأخر طلوع الأسنان وتحتاج إلى اهتمام:


أسباب عدم طلوع أسنان الطفل وتأخرها

  •  وراثة طب الأسنان: قد يكون للعوامل الوراثية دور في تأخر طلوع الأسنان.
  • تأخر طبيعي: يوجد نطاق طبيعي لظهور الأسنان الأولى للطفل، حيث يمكن أن يستغرق هذا العمل حتى عام كامل من العمر. 
  •  قد تكون هناك مشكلة في توجيه الأسنان في الفك أو انسداد طريقها، مما يؤدي إلى تأخر طلوعها.
  • في هذه الحالة، يمكن أن ينصح الأطباء بزيارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة. 

مشاكل صحية أخرى: قد يكون هناك بعض المشاكل الصحية العامة التي تؤثر على نمو الأسنان مثل التغذية السيئة أو مشاكل في الغدة الدرقية. في هذه الحالة، يجب أن يتم استشارة الطبيب لتقييم الحالة. 



مع ذلك، قد يختلف النطاق الطبيعي لطلوع الأسنان من طفل لآخر.

متى يبدأ عادة ظهور الأسنان؟

عندما يولد الأطفال، يكون معظم أسنانهم قد تكون تكونت بالفعل في اللثة. ثم تبدأ عادة في الظهور عند بلوغهم الشهر السادس. أولًا، تبدأ السنتان الأمامية في الفك السفلي في الظهور. ومن ثم، تظهر بعدها الأسنان الأمامية الأربعة في الفك العلوي. ثم تظهر السنتان الأماميتان المتبقيتان في الفك السفلي. وتظهر الأسنان المتبقية، بشكل مزدوج واحدة في كل جانب من الفم. وعندما يصل الطفل إلى عمر الثالثة، يكون لديه جميع الأسنان اللبنية، وعددها 20 سنة، وتكتمل بالنسبة لمعظم الأطفال.


متى يعتبر التأخير أمر غير طبيعي؟

يشير موقع "كولغيت" للاسنان إلى أنه في حالة عدم ظهور أي أسنان لدى الطفل عندما يصل إلى عمر 18 شهرًا ، من الضروري إبلاغ طبيب الأطفال ، والذي بدوره قد يحيله إلى طبيب أسنان للأطفال وفقًا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال.

أثناء النمو والتطور الطبيعي، يظهر السن الأولى عادة في نطاق العمر من أربعة إلى خمسة عشر شهرًا. يبدأ ظهور الأسنان الأخرى بشكل منتظم بعد ذلك. عند بلوغ الطفل الشهر الحادي عشر، يكون لديه أربعة أسنان عادة، وفي الشهر الخامس عشر يكون لديه ثمانية أسنان، وفي الشهر التاسع عشر يكون لديه اثنتا عشرة سنًا، وفي الشهر الثالث والعشرين يكون لديه ستة عشرة سنًا، وفي الشهر السابع والعشرين يكون لديه عشرون سنًا.

يبدأ ظهور الأسنان الدائمة عادةً في سن السادس تقريبًا، وعدم اتباع هذا النمط الطبيعي في الظهور لا يعني وجود مشكلة، ولكن في بعض الحالات القليلة قد يشير عدم ظهور أي أسنان إلى وجود مشكلات متقدمة.


أسباب تأخر ظهور الأسنان

هناك العديد من الأسباب المرتبطة بتأخر ظهور الأسنان، ومن بينها السبب الوراثي البسيط، والأطفال الخدج والقليلي الوزن عند الولادة قد يعانون من تأخر في نمو الأسنان، وقد يحدث ذلك مع عيوب تتعلق بمينا الأسنان.

تقترح أحد الأبحاث المنشورة في مجلة تقويم الأسنان وجراحة الوجه والفكين بعض العيوب الوراثية النادرة التي تؤدي إلى تكوين ضعيف للأسنان وتأخر ظهورها أيضًا، مثل تشوه المينا واضطراب تنسج الأسنان. قد يؤدي سوء التغذية ومرض الكساح المقاوم لفيتامين د أيضًا إلى تأخر ظهور الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون ذلك أيضًا عرضًا لأعراض متلازمة داون أو قصور هرمون النمو أو تشوه مماثل في النمو.



أسباب عدم طلوع أسنان الطفل وتأخرها
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent