recent
أخبار ساخنة

العسل للحامل- اليك أهم المعلومات

يعتبر العسل من العناصر الغذائية الرئيسية والمهمة أثناء الحمل ، حيث يفيد الحامل خلال أشهر الحمل.

فوائد العسل للحامل


فوائد العسل للحامل

قبل ذكر فوائد العسل للحامل ، تجدر الإشارة إلى أن العسل الذي سيفيد السيدة الحامل هو عسل مكرر و معقم ، وليس عسلاً طبيعياً يحتوي على بكتيريا و جراثيم ضارة بصحة المرأة الحامل و جنينها.

أهم فوائد العسل للحامل

1- فوائد العسل للحامل لعلاج الإمساك

الإمساك من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ، ويمكن للحامل استخدام العسل لعلاج الإمساك أثناء الحمل.


نظراً لخصائصه الملينة ، ينصح الخبراء النساء الحوامل بتناول ملعقة كبيرة من العسل قبل الإفطار بساعة واحدة وملعقة واحدة قبل العشاء بساعة للتغلب على الإمساك.

2- فوائد العسل للحامل للتخفيف من آلام الولادة

تناول العسل للحامل يساهم في تخفيف الآلام بشكل عام ويوصى به لتسكين آلام المخاض وخاصة عسل السدر للحامل حيث يتمتع عسل السدر بخصائص مضادة للالتهابات و مسكنات عن طريق تقليل البروستاجلاندين.


كما يعطي العسل الطاقة للجسم أثناء تقلص الرحم لتسهيل عملية الولادة ، وهذا من فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع وأثناء الولادة وكذلك بعد الولادة.


كما أن العسل يعالج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، يتم امتصاصه بسهولة في الأمعاء وتمنع البروبيوتيك الموجود به تخمر الطعام في المعدة والأمعاء.

3- فوائد العسل للحامل لعلاج الأرق

من المعروف أن العسل يستخدم في الطب البديل للمساعدة في التغلب على الأرق بسبب تأثيره المهدئ و المنوم.


يعتقد أن شرب كوب من الحليب الممزوج بملعقة من العسل للمرأة الحامل قبل الذهاب إلى النوم يساعد على استرخاء الجسم ومنحها نوماً هادئاً.


4- فوائد العسل للحامل لعلاج السعال والتهاب الحلق

المرأة الحامل دائماً ما تبحث عن طرق طبيعية لعلاج المشاكل الصحية مثل التهاب الحلق والسعال أثناء الحمل.


من فوائد العسل الأبيض للحامل كونه يساعد في علاج التهاب الحلق ، كما أنه يخفف من السعال ، لذلك يمكن استخدام العسل للحامل بدلاً من الأدوية في الحالات البسيطة ، وكذلك للسعال المصاحب للربو.


ينصح بتناول معلقة من العسل 3 مرات في اليوم عند الإصابة بالتهاب الحلق ، أو بخلط الليمون والعسل في كوب من الماء الدافئ ثم الغرغرة.


و من الممكن تناول العسل للتخلص من السعال عن طريق وضع بضع ملاعق متوسطة من العسل مع بعض فصوص الثوم في وعاء محكم الإغلاق وتركه لمدة 24 ساعة ، ثم تناول ملعقة كبيرة منه للتخلص من السعال.


5- فوائد العسل للحامل لعلاج الغثيان والقيء

حوالي 80٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان أو القيء بين الأسبوع الرابع والثاني عشر من الحمل ، وهذا الغثيان أو القيء عادة ما يكون خفيفاً ، في حين أن 1٪ من النساء الحوامل قد يعانين من الغثيان والقيء بشكل شديد و متكرر.


إن تناول العسل الممزوج بالماء الدافئ أو الحليب يفيد في القضاء على الشعور بالغثيان والقيء ، حيث يعمل العسل على تثبيط الشعور بالغثيان الناتج عن هرمونات الحمل ، وهذا من أشهر فوائد العسل للمرأة الحامل.


6- فوائد العسل للحامل للوقاية من الأمراض

يستخدم العسل و بالأخص عسل المانوكا للحامل كمضاد حيوي طبيعي وذلك لما يمتلك من خصائص مضادة للجراثيم.
يحتوي العسل أيضاً على مضادات الأكسدة والفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


يخفض العسل أيضاً نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم ؛ لذلك فهو مفيد لمن يعانون من السمنة وأمراض القلب والشرايين وكذلك يعزز صحة الكبد.


ومن الجدير بالذكر أن العسل له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان وتنقية البشرة.


فوائد أخرى لعسل النحل للحامل


  1. العسل يمد المرأة الحامل بالعناصر الضرورية لصحتها مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات والحديد والسكريات.
  2. يحمي الجهاز العصبي للجنين ؛ وذلك لأنه يحتوي على فيتامين B2 الذي يقي من التشوهات الخلقية ، وذلك بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة للحامل.
  3. يخفف من الشعور بالدوار و الدوخة خاصة في فترة الصباح.
  4. يمنع عسل النحل المغص وكذلك الحموضة و آلام المعدة أثناء الحمل.
  5. يخفف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل والتي تسبب ألماً شديداً.
  6. يمنح عسل النحل السيدة الحامل الطاقة التي تحتاجها خاصة في ساعات الصباح عندما تستيقظ في حالة ضعف وكسل وخمول، لهذا السبب يفضل أن تتناول السيدة الحامل للعسل على معدة فارغة وخلطه بالماء لما له من تأثير سحري وفوري من خلال ضبط معدل الإصابة بمرض السكري في الدم وتوفير السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.
  7. يقي العسل من تسمم الحمل ، ويخلص الجسم من الميكروبات والجراثيم والمواد الضارة ، ويطهر الأمعاء.
  8. يقلل الألم ، مفيد جدًا خلال فترة ما بعد الولادة ؛ هذا لأنه يحتوي على عوامل مضادة للجراثيم.
  9. يساعد العسل في فترة الحمل السيدة الحامل في الحصول على قيمة غذائية عالية وكاملة حيث يحتوي العسل على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم وتعويض ما يمتصه الجنين منها.
  10. يمكن مزجه مع الشوفان للحصول على قيمة غذائية أعلى.
  11. يقي من التهابات الرحم ويقوي الجدار الداخلي للأوردة والشرايين ، وبالتالي يحمي من النزيف أثناء الولادة.
  12. يغذي الجنين و يزوده بالعناصر اللازمة لنموه الصحيح.
  13. يساعد العسل على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل و الجنين ؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقاوم البكتيريا والجراثيم.
  14. العسل يحسن نمو عظام الجنين ويقي من خطر الإصابة بالكساح و هشاشة العظام ،وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم ، كما يحافظ على ليونة ومرونة الأنسجة ، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
  15. يقي العسل من تساقط الشعر الذي تتعرض له المرأة الحامل بشكل متكرر أثناء الحمل ؛ بسبب نقص الحديد والفيتامينات الضرورية وامتصاصها من قبل الجنين.
  16. العسل ينقي البشرة ويقيها من البثور والرؤوس السوداء والكلف والعيوب التي تظهر أثناء الحمل. بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.
 

أفضل أنواع العسل للحامل

ما نوع العسل المفيد للحامل؟

أفضل أنواع العسل للحامل هو العسل المبستر أي العسل المعالج المكرر  وليس الخام ،لأنه معقم ونظيف وخالي من البكتيريا والملوثات الأخرى.


لأن عملية البسترة تقتل البكتيريا المسببة للأمراض التي يمكن أن تكون خطرة على المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد.


ويمكن الحصول على العسل المبستر من أي متجر مثل معظم أنواع العسل المتوفرة في السوق مرت بهذه العملية ، ومن المهم تجنب العسل الخام.


وعند الشراء يجب قراءة الملصق الموجود على عبوة العسل قبل الشراء وتجنب شراء العسل مباشرة من المزارعين قبل التأكد من كونه مبستر.


اسئلة شائعة حول العسل للحامل

هل العسل يجهض الحمل؟

بشكل عام العسل لا يسبب الإجهاض ولا توجد علاقة بين تناول العسل والإجهاض ، وكما ذكرنا سابقاً فإن العسل له فوائد عديدة للحامل اثناء فترة الحمل فهو غني بالفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة وتساعد الجسم في التغلب على البرد أو الانفلونزا بسرعة.


هل يعتبر العسل مضر للحامل؟

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب العسل بعض الضرر للمرأة الحامل ، عند تناوله بكميات كبيرة،لذا يجب تناول العسل بشكل معتدل وليس مبالغ فيه.


هل العسل يضر الحامل في الأشهر الأولى؟

تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول عسل النحل باعتدال لا يضر بصحة الأم الحامل في الشهور الأولى، كونه بديل صحي ولذيذ للسكر ، حيث يحتوي على كميات قليلة من مضادات الأكسدة والمعادن والإنزيمات  المفيدة لصحة المرأة الحامل.


ماهي مخاطر العسل للحامل؟

 توجد بعض اضرار العسل للحامل ومنها: 


  • عسل النحل يحتوي على كميات مرتفعة من الفركتوز و الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال.
  • يمكن أن تسبب المستويات العالية من السكر في العسل تسوس الأسنان وتآكلها.
  • يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم وبالتالي يزيد من الحساسية للأنسولين.
  • لا ينصح بتناول عسل النحل اثناء فترة الحمل للمرأة الحامل إذا كانت مصابة بسكري الحمل.
  • الاستهلاك المفرط للعسل  من الممكن أن يرفع مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين.
  • تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على سعرات حرارية أكثر من ملعقة كبيرة من السكر المكرر ، لذا فإن تناول الكثير من العسل من حيث إجمالي السعرات الحرارية قد يكون سبباً محتملاً لزيادة الوزن.

هل العسل مضر للحامل في الاشهر الاخيرة؟

تشير الدراسات إلى أن العسل في الأشهر الأخيرة من الحمل مفيد جداً ، فهو علاج طبيعي ممتاز لتسكين التهاب الحلق والحساسية والأمراض البسيطة الأخرى التي تظهر في الحياة اليومية.


شرب الشاي المهدئ الخالي من الكافيين مع القليل من العسل قبل النوم هو أيضاً طريقة رائعة لمساعدة المرأة الحامل أثناء الحمل.


للعسل تأثير قوي مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا بسبب المركبات المفيدة التي يحتوي عليها ، بما في ذلك البوليفينول وفيتامينات E و K وتقول العديد من النساء إن تناول العسل بانتظام في الأشهر الأخيرة يقوي جهاز المناعة.


ما هي كمية العسل الموصى بها للحامل؟

ينصح بتناول 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من العسل يومياً للحامل ، حيث يمكن استخدام العسل في نظام الحمل الغذائي الخاص ، حتى تتمكن أمعاء السيده الحامل من التعامل مع البكتيريا الموجودة في العسل.


حيث أنه من المحتمل تناول عسل النحل الملوث الذي يحتوي على جراثيم كلوستريديوم هو بكتيريا ضارة ولكن فرص الإصابة بها أقل بسبب أن جهاز المناعة الطبيعي للمرأة الحامل يمكن أن يقاوم العدوى.



وبهذا القدر نصل لختام مقال فوائد العسل للحامل، والذي ذكرنا في محتواه تقديم معلومات عامة عن أهم فوائد العسل للحامل بشكل تفصيلي ،افضل انواع العسل للحامل ،تناول العسل اثناء الحمل ،هل العسل يجهض الحمل ، وبعض الاسئلة الشائعة عن العسل للحامل.

author-img
Shatha alabsi

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent