recent
أخبار ساخنة

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر عديده ، ويعتبر من أكثر المشروبات صحة لأنه غني بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان. 

فوائد الشاي الأخضر


ما هو الشاي الأخضر ؟

الشاي الأخضر هو نوع من انواع الشاي يصنع من أوراق نبتة الكاميليا الصينية ، وهو نبات من أصل صيني، ويستخدم في صنع الشاي الأسود.

وقد يختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود بطريقة صناعته فقط، الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مخمرة ، ويعتبر قليل المعالجة ،ويعتبر أكثر أنواع الشاي إنتاجاً بعد الشاي الأسود.

بعد الحصاد، تطهى أوراق الشاي على البخار ويتم تجفيفه و تتعطل الانزيمات عند التسخين، ويعمل على منع التخمير ويحافظ على اللون الأخضر للأوراق.

يكون لون منقوع الشاي الأخضر فاتح ، أصفر إلى حد ما.

ويعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية و المفيده لجسم الانسان؛ لانه يحتوي على نسبة عاليه من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى، بالإضافة إلى المواد الكيميائية الطبيعية المسماة بالبوليفينول، والتي تقاوم الالتهابات ومرض السرطان.


طريقة تصنيع الشاي الأخضر

تصنع جميع أنواع الشاي المختلفة من نفس الشجرة، ويتم يحدد نوع الشاي على حسب مستوى أكسدة الأوراق، الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة، وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة؛ لذلك فهو يحتوي على كمية كبيره من مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع.


طريقة تحضر أوراق الشاي الأخضر

يتم وضعها على نار هادئه الى ان يخرج منها البخار؛ حتى لا تتأثر بالانزيمات ، ثم يتم تجفيفها بشكل مباشرة، حتى تبقى محتفظة بالمادة الخضراء (الكلوروفيل)، وأيضاً تحفظ أكبر قدر ممكن من البوليفينول ومضادات الأكسدة.


مكونات الشاي الأخضر الغذائية

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية التي تتميز بفوائدها الصحية الكبيرة، وتشمل هذه العناصر ما يلي:

1- الفيتامينات

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ك، وفيتامين ب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، كما أنه غني بفيتامين سي؛ وقد تعادل كمية فيتامين سي الموجودة في ملعقة واحده من أوراق الشاي الأخضر المجفف.


2- المعادن

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الغنيه  بالمعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، والسيلينيوم، كما ويعد الشاي الأخضر مصدراً جيداً لمادة الفلورايد التي تحارب تسوس الأسنان.


3- الأحماض الأمينية 

يحتوي الشاي الأخضر على ما اكثر من 20 حمض أميني ومنها الثيانين، و الحمض الأميني هيدروكسي الأنيسول، وحمض الأمينوبيوتيريك.


4- البوليفينول

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية مابين 20-45 % من وزنه من البوليفينول، وهي مواد كيميائية طبيعية يندرج تحتها ما يسمى بالكاتشين ، والذي لها مفعول مضاد للأكسدة؛ حيث تقوم بحماية الحمض النووي في الجسم من تأثير المواد المسرطنة والجذور الحرة.


فوائد شرب الشاي الأخضر


استخدم الشاي الأخضر منذ زمن قديم في الطب التقليدي الصيني والهندي وغيرها؛ وذلك لفوائده الصحية والعلاجية المتعددة، ومنها:

1- فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

يتساءل الكثير من الأشخاص إذا كان الشاي الأخضر يعمل على تقليل الوزن، والحقيقة أنه قد يساعد في إنقاص الوزن إلى جانب عمل حمية غذائية مناسبة، حيث يساهم في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الكرش، وزيادة معدلات الايض، والتقليل من الشهية، ولكن لا يوجد دراسات كافية تؤكد فوائد الشاي الأخضر للكرش ومعالجة السمنة إلى الآن، إذ اختلفت النتائج حول مساهمة الشاي الأخضر في تقليل الوزن.


2- فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكري

يساعد الشاي الأخضر على تحسين حساسية الأنسولين، وبالتالي يقوم بخفض مستويات السكر في الدم، كما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.


3- فوائد الشاي الأخضر لألم المفاصل والعظام

يمكن ان يساعد تناول الشاي الأخضر في الحفاظ على كثافة العظام والتحسين من قوتها، ويمكن ان يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة عند المرأة في سن اليأس، كما يساعد  الشاي الأخضر في التقليل من شدة أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم خاصة عند استخدامه مع العلاجات التقليدية لهذه الأمراض.


4- فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم والأسنان

الشاي الأخضر  يقلل من انبعاث رائحة الفم الكريهة، ويقضي على البكتيريا ، ومن ضمنها البكتيريا العقدية الطافره التي تسبب ظهور اللويحات السنية، أو ما تعرف ببلاك الأسنان، والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة بتسوس الأسنان و التهاب اللثة.


5- فوائد الشاي الأخضر للكبد

عند شرب الشاي الأخضر بشكل مستمر الى جانب  التمارين الرياضية، فانه يقلل من شدة أمراض الكبد المرتبطة بالسمنة بنسبة 75٪، وعند شرب الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل محتوى الدهون بشكل عام، كما يساعد في تقليل حدوث المضاعفات لدى مرضى الكبد الدهني و الإصابة بالسكري، وذلك عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين.


6- فوائد شاي الأخضر للتقليل من القلق والأرق

يساعد تناول الشاي الأخضر على الاسترخاء والنوم، ويقلل من القلق، لذلك ينصح بشرب الشاي الأخضر قبل النوم،اذا يمتلك الثيانين الموجود في الشاي الأخضر تأثير مهدئ و يساعد تناول كوب من الشاي الأخضر على تقليل أعراض الاضطرابات المرتبطة بالقلق، مثل القلق العام، واضطراب الوسواس القهري، بالإضافة لاضطراب القلق الاجتماعي أو الرُهاب.


فوائد أخرى للشاي الأخضر

توجد فوائد أخرى للشاي الأخضر تتمثل في التالي :

  • يساعد في الوقاية من السرطانات المنتشرة ومرض الزهايمر.
  • يقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول .
  • يساعد على الاسترخاء ويقلل من القلق والأرق.
  • يساعد على خفض الوزن.
  • يحسن من عملية الهضم.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد على التركيز ويحسن الذاكرة.

الاضرار المحتملة للشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر آمن بالنسبه للبالغين عند تناوله كمشروب بكميات معتدلة ،و على الرغم من فوائد الشاي الأخضر العديدة ، إلا أنه قد يسبب في  بعض الآثار الجانبية، مثل اضطراب المعدة والإمساك، خاصة عند تناوله لفترة طويلة أو بجرعات عالية، ويعود ذلك في الغالب بشكل رئيسي بسبب زيادة استهلاك الكافيين بكميات كبيرة.


تتراوح أضرار الشاي الأخضر من الخفيفة إلى الخطيرة، ومنها الصداع، والعصبية، و التهيج، والأرق، ومشاكل النوم، والتقيؤ، والإسهال، يمكن أن يؤدي استهلاك الجرعات العالية جداً من الشاي الأخضر إلى الموت، حيث تقدر الجرعة المميتة من الكافيين في الشاي الأخضر بـ 10 - 13 جراماً (160-200 مجم لكل كيلوجرام).


الأشخاص الذي يجب الحذر عند تناولها للشاي الأخضر

يجب الحذر وعدم تناول الشاي الأخضر بكثرة للأشخاص الذين يعانون مما يلي:


  • فقر الدم او النزيف.
  • أمراض القلب والشرايين .
  •  الضغط المرتفع .
  • الإسهال الحاد.
و إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي تحدثنا فيه عن الشاي الأخضر ،و فوائد الشاي الأخضر ،وماهي الأضرار المحتملة للشاي الأخضر، ان شاءالله قد تم الاستفاده من هذا المقال.

author-img
Shatha alabsi

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent