recent
أخبار ساخنة

اضرار السكر الأبيض على الجسم white sugar

ما هو السكر؟

يستخرج السكر من نبات قصب السكر الذي يستخرج منه السكر المطابق لشكل السكر الذي نحصل عليه من تناول الفواكه ويمر بعدة مراحل ومنها عملية التركيب الضوئي لتحويل طاقة الشمس إلى غذاء  .

اضرار السكر الأبيض على الجسم white sugar




ماذا يفعل السكر الأبيض بالجسم؟    

أصبحنا جميعا نتناول السكر بشكل مستمر، وعلى الرغم من معرفتنا انه مضر على الصحة الا اننا ما زلنا نستخدمه بكميات كبيرة؛ حيث وجد أن الأميركيين يستهلكون متوسط حوالي 20 ملعقة كبيرة من السكريات يوميا، برغم أن الحد المسموح به للنساء بمعدل 6 ملاعق كبيرة، و حوالي 9 ملاعق كبيرة للرجال؛ لا يشمل السكر الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه والحليب.

في هذه المقالة سنتعرف كيفية يؤثر السكر بالصحة بشكل عام .

تاثير السكر الأبيض على المزاج

عند تناولك للحلويات أو الكعك يعطيك دفعة عالية وسريعة من الطاقة ، وذلك عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة ؛ و عندما تنخفض نسبة السكر في الدم قد تشعر الانزعاج و بالتوتر ، ولكن إذا استطعت الوصول إلى جرة الحلوى في أغلب الأحيان يبدأ تأثير السكر على مزاجك خاصة بعد الساعة الثالثة مساء، ولقد ربطت الدراسات بين ارتفاع نسبة تناول السكر إلى ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

 تأثير السكر الأبيض على الدماغ

تناول السكر يعطي الدماغ موجة كبيرة من مادة كيميائية تسمى الدوبامين مما يفسر لماذا من المرجح أن تتوق للحلوى في الساعة الثالثة مساء أكثر من الجزر أو التفاح لأن الأطعمة كلها مثل الفواكه والخضار لا تحفز الدماغ لإطلاق مادة الدوبامين.

أضرار تناول السكر على صحة الفم والأسنان

تناول الحلويات والسكريات بمختلف أنواعها تؤدي إلى تراكم البكتريا في الفم وهذا يحفز التسوس، سنتعرف على أضرار السكر على صحة الفم والأسنان وأبرزها:

1- إزالة المعادن المتواجدة في مينا الأسنان:

تعمل السكريات على إزالة المعادن المتواجدة في طبقة مينا الأسنان، لأن البكتريا الضارة الموجودة في الفم تنتج نوع مضر من الأحماض بعد تناول السكريات، مما يؤدي إلى فقدان المعادن اللازمة الموجودة في طبقة مينا الأسنان .

2- تسوس الأسنان:

تناول السكريات تؤدي الى تسوس الأسنان وإذا تمّ إهماله قد يؤدي إلى حدوث تجويفات ونخور الصعبة ومع الاستمرار في تناول السكريات بشكل مستمر ستقوم البكتريا بإنتاج الأحماض التي تؤدي إلى زيادة حجم هذه التجاويف ووصول النخور إلى مناطق أعمق في الأسنان وقد يتسبب في خلع الاسنان.
3- التهابات المفاصل

يجب على المرضى المصابون بالتهابات المفاصل والعظام الحذر عند تناول السكر الأبيض اثبتت الدراسات ان استهلاك السكر يزيد من الالتهابات لدى الانسان، و تحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات على مصادر مخفية للسكر مثل صلصة المعكرونة وبدائل الحليب  والكاتشب و الشوفان والحبوب والخبز والشوربات المعلبة.

يفضل قراءة الملصقات والمكونات الخاصة بالأطعمة والمشروبات قبل تناولها، اوضحت الدراسات أن المشروبات مثل الصودا المحلاة بالسكر ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الالتهابات المزمنة، وتؤثر على الكثير من مشكلات العظام.

4- يساهم السكر في زيادة ظهور حب الشباب

السكر يسبب التهابات في البشرة ومن آثار الالتهاب على البشرة ظهور آثار التقدم في العمر بشكل مبكر؛ لان السكر يرتبط ببروتينات  الدم وينتج جزيئات ضارة تسمي (AGEs) ، حيث ان هذه الجزيئات تضر بالبشرة وتفقد  الكولاجين والإيلاستين الموجود بالبشرة.

5- يضر بصحة الكبد:

من الممكن يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر المضاف إلى أن يصبح الكبد مقاوما للأنسولين؛ وهو هرمون مهم يساعد في تحويل السكر من مجرى الدم إلى طاقة؛ وهذا يعني أن جسمك أصبح غير قادر على التحكم بمستويات السكر في الدم؛ مما يمكن أن يؤدي إلى داء السكري من النوع الثاني.

6- يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب:

عند تناول السكر بشكل مستمر وبكميات تضر الجسم فإن الأنسولين يؤثر على مجرى الدم على الشرايين وهي جزء من الدورة الدموية ؛ حيث يجعل جدرانها تنمو بشكل أسرع  وقد ويؤدي ذلك الى زيادة الضغط على القلب ويضر به على مر الزمن، وهذا قد يؤدي إلى أمراض القلب والنوبات القلبية و السكتة الدماغية

وقد و جدت الدراسات أن تناول السكر بكثرة قد يؤدي إلى فرط السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية و ارتفاع مستوى السكر في الدم وتتسبب هذه زيادة خطر أمراض القلب، كما ارتبط تعاطي المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية بالإصابة بتصلب الشرايين.

7- يؤثر على عمل البنكرياس: 

عند تناول السكريات فإن البنكرياس يقوم بضخ الأنسولين ؛ ولكن إذا كنت تتناول السكر بكمات كبيرة فوق احتياج الجسم ، فإن الجسم يتوقف عن الاستجابة للأنسولين، وبالتالي فإن البنكرياس تضخ المزيد من الأنسولين للجسم ، وقد تنهار البنكرياس ،وترتفع مستويات السكر في لدم مما قد يعرضك للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب وامراض اخرى.

8- يؤثر على الكلى: 

 السكر قد يدمر الكلى ، حيث ؛ اذا كنت مصاب بمرض السكري بجميع انواعه يحب عليك تجب تناول السكر الأبيض لانه يدمر الكليتين وقد يؤدي الى الفشل الكلوي  ، حيث ان الكلى تلعب دورا هاما في تصفية السكر في الدم ؛ وعندما يصل السكر لمستويات عالية في الدم تبدأ تسمع الكلى للسكر بالخروج عن طريق البول.

9- زيادة الوزن

كلما تناولت كميات كبيرة من السكر  كلما زاد وزنك ، وقد تواجه صعوبة في حرق السعرات الحرارية بسبب تناولك السكر بشكل كبير ، بحسب الأبحاث تبين ان الأشخاص الذين يتناولون المشروبات المحلاة بالسكر معرضون الى زيادة الوزن اكثر من غيرهم ، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للسكر اكتسبوا حوالي 1.6 باوند من الوزن في أقل من 60 يوماً.

اضرار السكر الأبيض على الجسم white sugar
Olfat Alhaj

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent